الخبير في شؤون المنظمات الدولية هاني الحاج لـ(السوداني): البعثة تعمل بنسبة 68% في الخرطوم و17% في دارفور، و9% بالمنطقتين و5% في الشرق بقوة مقدارها 268 كبداية

اليونتامس تساعد فنياً في مسودة الدستور والتعداد السكاني توطئة للانتخابات العامة

البعثة معنية في الترتيبات الأمنية بالمساعدة في نزع السلاح والدمج والتسريح عبر الـ DDR.

شارك الخبر

الخرطوم: القسم السياسي

تنامى الحديث مؤخرا عن التدخل الأجنبي في السودان بل وتطور الأمر حد وصف ممثل الأمين العام في البعثة السياسية للامم المتحدة بالحاكم الفعلي في الخرطوم.. (السوداني) استنطقت الخبير في شؤون المنظمات الدولية والناشط الحقوقي والموظف السابق في يوناميس هاني الحاج محمد بابكر حول دور البعثة السياسية الذي يبدو خافتا وغامضا للكثيرين..

منذ تسلمت اليونيتامس مهامها لم توضح سقوف تفويضها ودورها!
هي بعثة الامم المتحدة المتكاملة لمساعدة الفترة الانتقالية من هذه المسمى انها ذات فترة زمنية محددة، ودورها الرئيسي هو الحفاظ على سيادة السودان وعلى وحدة اراضيه وسيادة الحكومة الكاملة على التراب الوطني وحماية المواطنين مع موجهات تنسيقية أخرى مع قرارات سابقة لمجلس الامن، وحاليا بدأت عمليا لمدة 12 شهر قابلة للتجديد كل عام.

قرار انشائها صادر تحت الفصل السادس، فما الفرق بينه وبين السابع؟
الفصل السابع يحتوي في الميثاق على 13مادة تبدأ من المادة 39 وتنتهي بالمادة 51 ويكون في حالات التهديد السلمي والامني ووقوع العدوان وبعد ذلك يتم ارسال بعثة عسكرية لحفظ السلام وحماية المدنيين .
أما الفصل السادس فهو يأتي بناء على طلب من الدول أو الدولة لحل النزاعات سلميا، ويتضمن ستة مواد تبدأ من المادة 33 وتصل الى المادة 38، بالتالي هذه بعثة سياسية فنية وليست عسكرية .

كثيرون يرون أن عدم وضوح مهام البعثة يسهم بشكل او بآخر في التغول على السيادة السودانية؟
مهام البعثة تقتصر على المساعدة في الانتقال السياسي والانتقال الى الحكم الديمقراطي من اجل حماية حقوق الإنسان والسلام الدائم، كما تساعد في استحضار الاهداف الاساسية لدستور البلاد. فضلا عن مهام فنية اخرى كالمساعدات الفنية لوضع مسودة الدستور والتعداد السكاني توطئة للانتخابات العامة.

لكنها على المستوى الإنساني ليس لديها صلاحيات بالتدخل؟
على العكس من ضمن مهامها المساعدة في تنفيذ احترام حقوق الإنسان على وجه الخصوص في المساواة وتحمل المسؤولية عن الممارسات وحكم القانون خاصة في الجوانب التي تؤكد حقوق النساء والشباب والنازحين والمهمشين .

تم توقيع سلام جوبا ولم تقدم البعثة شيئا يذكر بدليل تأخر الترتيبات الأمنية؟
دورها في هذا السياق يقتصر على تقديم الدعم فيما يتعلق بتحمل المسؤولية القانونية عن الافعال فضلا عن العدالة الانتقالية بما تضمنها من جرائم تشمل العنف الجنسي والجسدي والمساعدة في عملية نزع السلاح والدمج وتسريح للقوات عبر برنامج الـ DDR.

بلا تنسيق مع مفوضية السلام؟
بالتنسيق معها حيث تساعد في العمل على وقف العنف ومنع وقوع المواجهات والعمل على ملف المصالحات المجتمعية لتخفيف العنف المجتمعي من خلال المساعدة في جمع السلاح ومن خلال ايجاد حلول للنازحين واللاجئين وعودتهم بأمان الى اماكن حياتهم الطبيعية مع السكان الموجودين هنالك من خلال إتفاقيات على المستوى المحلي والولائي .

حاليا الحكومة الانتقالية مجابهة بالكثير من التحديات.. فما الذي يمكن ان تقدمه البعثة؟
يمكن للبعثة المساهمة والمساعدة في بناء قدراتها لفرض هيبة الدولة والحكم المدني من خلال المساءلة وحكم القانون وبناء الاجهزة الامنية وتقوم بمساعدة جهات فنية خاصة قوات الشرطة، فضلا عن إمكانية قيامها ببناء مؤسسات فاعلة لحماية المدنيين من خلال مجموعات العمل والتدريب والإشراف لأن لديها خبرة في حلحلة المشاكل القبلية .

ما المقصود ببناء القدرات من خلال مساعدة البعثة؟
تقوم ببناء القدرات في حماية حقوق الإنسان خاصة في الاماكن المحتملة للتجاوزات والتدريب على طرق حماية النساء والاطفال من العنف الجسدي والجنسي وبإعادة تأهيل كل الجماعات التي تعرضت لذلك العنف .

غض النظر عن طبيعة دور البعثة السياسي الا أن الواقع يقول إن السياسة لا تنفصل عن الاقتصاد.. فهل يمكنها أن تساهم اقتصاديا؟
تقوم البعثة بتعبئة القدرات الاقتصادية من اجل تنمية السودان بما يشكل تعبئة الدعم من مؤسسات التمويل الدولية من المانحين وصندوق النقد الدولي .

لماذا وقع الاختيار على ممثل الأمين الحالي دون غيره من المرشحين؟
فولكر بيرتس الماني الجنسية واختير لخبرته الواسعة قي شؤون الشرق الاوسط وافريقيا، وعمل مستشارا للمبعوث الخاص للامم المتحدة وعضو في معهد شنغهاي كما عمل استاذا بجامعة برلين واستاذا بالجامعة الامريكية ببيروت ويجيد اللغة العربية والالمانية.
كذلك بروز المانيا كدولة صديقة للسودان جعل الامر اقرب للمنطقية خصوصا وان المانيا أول من اقام مؤتمر برلين لمساعدة السودان.
ويقتصر دور رئيس البعثة في متابعة وتنفيذ المهام سابقة الذكر والواجبات الواردة في هذا القرار، فضلا عن قيامه بالتنسيق مع كل الوكلاء والشركاء لادارة عمل هذه البعثة وان يطرح آلية مناسبة للتنفيذ والتنسيق لبناء السلام.

هل للبعثة حدود جغرافية للتفويض ام كل السودان؟
تعمل حاليا في ثماني مناطق بالسودان وهي الفاشر ونيالا وزالنجي وكاودا وكادقلي والدمازين وكسلا وبورتسودان، و68% من البعثة في الخرطوم و17% منها في دارفور، و9% منها بالمنطقتين و5% منها في شرق السودان بقوة مقدارها 268 كبداية للبعثة.

شارك الخبر
Leave A Reply

Your email address will not be published.