وزير الصحة يقلل من نسبة انتشار حمى الضنك

 

الخرطوم: السوداني

قال وزير الصحة الاتحادي، هيثم محمد إبراهيم، إنه لا داعي للذعر من حمى الضنك، لافتًا إلى أنها ليست وباءً يستدعي إغلاق البلاد، قبل أن يشير إلى أنه وباء معروف في السودان منذ أكثر من عشرين عامًا.

وأشار إلى أن أغلب الإصابات تكون بسيطة ويمكن علاجها بالمنزل عن طريق البندول وشرب السوائل.  وبين أن نسبة 90- 95% ليست حالات نزفية وإنما حالات حمى وصداع واستفراغ، ونسبة بسيطة جدا تحتاج دخول المستشفى حيث تبلغ النسبة أقل من 5%. وأضاف أن الحالات التي تستدعي دخول المستشفى يتم علاجها عن طريق المحاليل الوريدية والصفائح الدموية.

وأوضح إبراهيم، خلال حديثه في مؤتمر صحفي، أمس، أن معدلات المسح الحشري أثبتت وجود الناقل للمرض. وأضاف: “لا توجد علاقة بين حمى الضنك وحمى الوادي المتصدع الذي يصيب الحيوانات”.

ونبه إلى أن حمى الضنك يسببها نوع من أنواع البعوض يسمى الزاعجة المصرية، وأن أغلب ولايات السودان بها بعوض وهو ينتقل عبر البعوض وتتزايد الحالات في فصل الخريف.

وقال وزير الصحة إن عدد حالات الاشتباه بإصابات حمى الضنك في ولاية الخرطوم بلغت 169 منها 110 حالات إيجابية مؤكدة، ظهرت عند إجراء الفحوصات المعملية بنسبة إيجابية بلغت 65%. ونوه إلى أن أكثر محليات ولاية الخرطوم تأثرًا بالحمى هي محلية أمبدة حيث بلغت الإصابات فيها 104 حالات، و5 حالات في محلية كرري وحالة واحدة وافدة.

شارك الخبر

Comments are closed.