الجيش: إحباط محاولة انقلابية واعتقال رئيس الأركان وقيادات بالحركة الإسلامية والوطني

الخرطوم: السوداني

أعلنت القوات المسلحة عن إحباط محاولة انقلابية شارك فيها رئيس الأركان المشتركة، الفريق أول ركن هاشم عبد المطلب أحمد، وعدد من ضباط القوات المسلحة وجهاز الأمن والمخابرات الوطني برتب رفيعة. وفيما بث التلفزيون القومي تسجيلاً لقائد المحاولة الانقلابية الفاشلة الفريق أول هاشم عبد المطلب، حوى البيان الأول للمجموعة الانقلابية، نقل موقع (باج نيوز) عن مصادر اعتقال النائب الأسبق للرئيس المعزول بكري حسن صالح بجانب قيادات بارزة من الحركة الإسلامية وهم الزبير أحمد الحسن وكمال عبد اللطيف وأسامة عبد الله والصادق الرزيقي، فيما اختفى القيادي بالحركة علي كرتي، بجانب استدعاء مدير التصنيع الحربي الفريق محمد الحسن عبد الله.
إجهاض الثورة
وكشفت القوات المسلحة في بيان لها أمس، عن مشاركة قيادات من الحركة الإسلامية وحزب المؤتمر الوطني البائد في الانقلاب وتم التحفظ عليهم، ويجري التحقيق معهم لمحاكمتهم.
وأكد البيان أن هدف المحاولة الانقلابية الفاشلة هو إجهاض ثورة الشعب المجيدة وعودة نظام المؤتمر الوطني البائد للحكم، وقطع الطريق أمام الحل السياسي المرتقب الذي يرمي إلى تأسيس الدولة المدنية التي يحلم بها الشعب السوداني.
وأشار بيان القوات المسلحة إلى أنه في الأسابيع الماضية تم الإعلان عن محاولة انقلابية فاشلة وبعد جهود حثيثة ومتابعات من قبل الأجهزة الأمنية، تمكنت من الكشف عن تفاصيل هذا المخطط والمشاركين فيه وعلى رأسهم الفريق أول ركن هاشم عبد المطلب أحمد، رئيس الأركان المشتركة وعدد من ضباط القوات المسلحة وجهاز الأمن والمخابرات الوطني برتب رفيعة، بجانب قيادات من الحركة الإسلامية وحزب المؤتمر الوطني البائد وتم التحفظ عليهم ويجري التحقيق معهم لمحاكمتهم.
وشدّد البيان على أن القوات المسلحة وقوات “الدعم السريع” وقوات الشرطة وجهاز الأمن والمخابرات الوطني، ستظل موحدة وتجدد العهد بأنها لن تتهاون في حماية البلاد ومكتسبات وأهداف الثورة وأماني الشعب في حياة كريمة آمنة ومستقرة.
أدلة دامغة
في السياق، قالت مصادر موثوقة لـ(باج نيوز)، إنه تم اعتقال قائد الأركان الفريق أول هاشم عبد المطلب، والفريق آدم هارون رئيس هيئة العمليات المشتركة واللواء بحر أحمد بحر مدير إدارة التدريب، وكان نائباً لمدير الاستخبارات، وكذلك اللواء محيي الدين أحمد الهادي قائد المنطقة المركزية، اللواء عبد العظيم علي الأمين قائد الدفاع الشعبي، اللواء نصر الدين قائد المدرعات، اللواء محمد حسان قائد قوة المهام الخاصة، العميد الطالب يوسف قائد القوات الخاصة، العميد عبد الباقي بكراوي قائد ثاني مدرعات. وبحسب ذات المصادر، فإن المتهمين ضُبطت بحوزتهم أدلة دامغمة حول تحركات قاموا بها لإحداث انقلاب. وأشارت المصادر إلى استمرار الاعتقالات والتحقيقات لكل من يثبت تورطه في الحادثة.
البيان الأول
في السياق ذاته، قال قائد المحاولة الانقلابية الفاشلة الفريق أول هاشم عبد المطلب في البيان الأول، إن القوات المسلحة قررت استلام السلطة وإنهاء المشهد السياسي الذي صنعه المجلس العسكري الانتقالي. وأعلن خلال البيان تولي القوات المسلحة مقاليد الحكم في البلاد وتعيين رئيس وزراء لتسيير دولاب العمل التنفيذي في البلاد خلال الفترة الانتقالية التي لا تزيد عن عامين. وشدد البيان على أنه لا إقصاء أو عزل سياسي أو فكري أو عقائدي أو إثني لأحد إلا ما تقتضيه إجراءات العدالة والمصلحة العليا للوطن.

شارك الخبر
Leave A Reply

Your email address will not be published.