مدير المناهج: لا يوجد أمر رباني بكثرة قراءة القرآن

الخرطوم: تسنيم – أميرة
انتقد مدير المركز القومي للمناهج د.عمر القراي، ما سمّاه بـ”كثافة” الدين في المناهج السودانية، وقال: “لا يُعقل أن يكون تلميذ الصف الأول أساس مقرراً له حفظ (٢٣) سورة من القرآن، إضافة إلى الأحاديث والفقه”، مشيرا إلى أنه لا يوجد أمر رباني بكثرة قراءة القرآن. وقال القراي إن الله عز وجل قال لنبيه وصحابته: “فاقرأوا ما تيسر منه”، في وقت كشف فيه القراي أن السلم التعليمي الجديد (6، 3، 3)، سيُطبَّق ابتداءً من العام المقبل.
وأكد القراي خلال حديثه في منبر (وكالة السودان للأنباء) أمس، أن جرعة الفقه في المناهج غير مناسبة لأعمار التلاميذ، مؤكداً أن تعليم الفقه في الدين ليس إجباراً على العامة، وأضاف: “وجود الآيات والأحاديث في المناهج العلمية غير صحيح، لأن هناك طلابا غير مسلمين، بجانب أن الآيات في المناهج تُضعف الدليل العلمي”.
وشدد القراي على حرصه على الدين أكثر من “الإنقاذ” ألف مرة، وأردف: “حريصون على الدين أكثر من تجار الدين”، مؤكداً أن هجوم علماء الدين على ما يقومون به من تغييرات لن يثنيهم ولا يخافون منهم.
ودعا القراي الشعب السوداني للمساهمة في وضع المناهج الجديدة عبر لجنة متخصصة لجمع الآراء والمقترحات بوزارة التربية والتعليم، لافتا إلى ضرورة إدخال الفنون والموسيقى والمسرح بالمناهج.
وقال القراي إن المناهج الجديدة يجب أن تكون رشيقة في إعداد وكمية المواد، مؤكدا أن المناهج الحالية كثيرة وضعيفة من الناحية العلمية ومليئة بالأخطاء، وقال إن كتاب النبراس للصف السابع أساس به ١٥٠ خطأ لغويا، مؤكدا أنها مناهج وُضعت لتخدم أغراضا سياسية معينة ويجب أن تزول.

شارك الخبر

Comments are closed.