بدء العمل بلائحة ترخيص الأسلحة الجديدة

 

الخرطوم: السوداني

أكّدت الإدارة العامة للمباحث والتحقيقات الجنائية، بدء العمل بلائحة ترخيص الأسلحة الجديدة بمجمعات خدمة الجمهور بالعاصمة الخرطوم.
وأوضح مدير إدارة تنظيم حيازة السلاح النارى بالإدارة العامة للمباحث والتحقيقات الجنائية، العميد شرطة حقوقي محمد سلمان الحسن ميرف، أن الترخيص يُمنح لأغراض محددة في القانون تمثلت في الدفاع عن النفس ولممارسة مهنة الصيد ولأغراض الرياضة.

وأضاف في تصريحات صحفية اليوم الخميس، أن اللائحة الجديدة أجازت حمل السلاح للأشخاص ذوي الكفاءة من منطلق ضمان الاستخدام السليم والمحافظة على السلاح، مشيرًا إلى أن لائحة تنظيم حيازة الأسلحة والذخائر للعام2021م جاءت بديلة للائحة تنظيم السلاح الناري لسنة2011م واستندت على قانون الأسلحة والذخيرة والمفرقعات للعام1986م.

وأشار ميرف إلى أن اللائحة الجديدة أضافت (9) فصول جديدة بزيادة (11) مادة أخرى، إضافة لشروط جديدة تضمن حضور مقدم الطلب شخصياً، وأن يكون الشخص كفؤاً ومؤهلاً لحمل السلاح وأن لا يقل عمره عن (30) عاماً وأن يكون حسن السير والسلوك ولم تتم إدانته في جريمة مخلة بالشرف والأمانة، ويتم عمل شهادة بحث جنائية (فيش) لمقدم الطلب، بجانب التأكد من اللياقة الطبية والنفسية والعقلية بشهادة معتمدة من مستشفى الشرطة، وأن هنالك فحصاً للكحول والمخدرات بتقرير من الأدلة الجنائية.

وأضاف: اللائحة الجديدة أضافت فترة تدريبية عملية لاستخدام السلاح ومحاذيره وذلك عبر ثلاثة مراكز بواسطة مدربين أكفاء بمعهد تدريب ضباط الشرطة في الخرطوم والشجرة والخرطوم بحري، كاشفاً عن حالات محاذير من فقدان السلاح أو سفر صاحبه للخارج وضعت ضوابط لحفظه في أقسام الشرطة بدائرة الاختصاص أو مكاتب المباحث المركزية بالولاية المعنية.

وأكد ميرف أن استخدام السلاح في غير أغراضه يتم سحب الرخصة فوراً من صاحبه كما في المناسبات الخاصة أو العامة.

شارك الخبر
Leave A Reply

Your email address will not be published.