الطرق والجسور: (500)ألف دولار فقط عائدات زيادة رسوم العبور

 

الخرطوم: الطيب علي

كشفت الهيئة القومية للطرق والجسورعن خطة شاملة لصيانة الطرق القومية بالبلاد في وقت قدرت فيه العائدات المتوقعة من زيادة رسوم العبور من طريق الخرطوم بورتسودان بنحو 500 ألف دولار فقط في الشهر وقالت إن رسوم العبور حتى بعد الزيادة لن تحقق أكثر من 30% فقط من تكلفة الصيانة ووصفت المبلغ بالضعيف مقارنة بماتحتاجه الطرق القومية للصيانة.

وقال مديرالهيئة العامة للطرق والجسورجعفر حسن في تصريحات صحافية محدودة إن سداد رسوم العبورعلى الطرق القومية يمضى بصورة طبيعية وبما لا يقل عن 100% نافيًا ما أثير حول امتناع أصحاب الشاحنات من السداد بالتعرفة الجديدة.

وقال إن ما رشح حول ذلك غيرصحيح وأضاف كان لدينا اجتماعات مع اتحاد غرف النقل خلال الايام الماضية وليس هناك أي خط رجعة عن زيادة رسوم العبور.

وأكد أن ديون الهيئة جراء طوارئ الخريف بلغت 3 تريليونات جنيه وأضاف سنمضي في صيانة الطرق القومية خلال الفترة المقبلة عبر خطة واضحة خاصة طريق الخرطوم الجيلي شندي وعطبرة – هيا -سنكات بورتسودان مشيرًا إلى أن هناك مشكلات كبيرة في الطريق بمنطقة مسمار في 20 كيلو وتحتاج صيانة كاملة بتكلفة لا تقل عن 12 مليون دولار، مؤكدًا ضرورة المحافظة على شبكة الطرق القومية التي تصل أصولها حوالي 5 مليارات دولار لصعوبة إعادتها إن فقدت، منوهًا لمحافظة كافة الدول على شبكة طرقها القومية.

وفيما يتعلق بالموازين على الطرق القومية أكد تركيب العديد منها في سواكن واشكيت ودنقلا والقضارف وعدد من المدن الاخرى، لافتا إلى ان حوالي 70% من الموازين تعمل حاليا بينما النسبة المتبقية تحت التركيب.

 

شارك الخبر
Leave A Reply

Your email address will not be published.