بدء المرحلة الثانية لاجراء عمليات زراعة القوقعة

الخرطوم: (سونا)

بدأت اليوم بمستشفي الاذن والانف والحنجرة المرحلة الثانية لاجراء عمليات زراعة القوقعة لعدد (17) عملية مجانا للأطفال اقل من سن خمسة سنوات من العدد المستهدف 200 عملية بواسطة فريق طبي سوداني والبروفيسور الاردني فراس الزغبي.

واكد مدير عام وزارة الصحة بولاية الخرطوم د. بابكر محمد علي لدي زيارته التفقدية للوقوف علي اجراء عمليات القوقعة بمستشفي الاذن والانف والحنجرة ان الوزارة بدأت في تدريب الاختصاصين في هذا المجال منذ 4 سنوات لتشمل 8 استشارين لاجراء العمليات وتدريب اخصائيين لمرحلة التأهيل والتخاطب كما تم تأهيل مركز التخاطب لافتا الي أهمية استمرار الدعم لمواصلة العمليات والتدريب .

وقال كبير استشاري الانف والاذن والحنجرة د. كمال عامر ان هنالك تطور كبير في مجال زراعة القوقعة في السودان ويوجد لدينا اخصائيين سودانيين يعملون لوحدهم في عمليات زراعة القوقعة التي تجري مجانا للأطفال، واشار الي استهداف 200 عملية في هذه المرحلة واوضح ان تكلفة العملية في الخارج تقدر بـ 19 الف دولار .

من جهته اكد استشاري زراعة القوقعة بجامعة العلوم والتكنلوجيا بالاردن د. فراس الزعبي علي ضرورة اجراء زراعة القوقعة في سن اقل من 5 سنوات للاستفادة منها لافتا الي ان أهم عوامل نجاح العملية بنسبة 99 % يعتمد علي عمر الطفل والفحوصات الطبية ووصف الكوادر السودانية بالمميزة مشيرا الي ان تكلفة العملية عالية لذلك لابد من تقديم الدعم اللازم للمرضي.

 

شارك الخبر
Leave A Reply

Your email address will not be published.