قصة مدينة خالية من الأوساخ الفتيحاب نموذجاً

الخرطوم  (سونا) – استجاب سودانيون في عدد من أحياء الخرطوم لدعوات حملة تجمع المهنيين السودانيين لنظافة الطرق السبت تحت شعار “ح نبنيهو”.

وخرج الشباب والنساء والأطفال في حملات شعبية عدد من مناطق الخرطوم، منها أحياء العباسية والديم والفتيحاب وغيرها.

وتعتبر الحملة مساحة لزيادة الصلات الاجتماعية وبناء الثقة بين الثوار في الأحياء، كما تسهم في  مناقشة مشاكل الحي والمنطقة وكيفية السبل الكفيلة بمعالجة كل مشاكلها.

وشهد اليوم بحي الفتيحاب بأمدرمان الذي يعتبر من أعرق الأحياء حيث يمتد تاريخه الضارب في القدم إلى آلاف السنين ويعتبر سكانها أكثر معارضة لنظام الإنقاذ البائد، شهد حملة نظافة وطلاء الطرق الرئيسية حيث أصبحت اكثر بهاءا والقا بعد أن أزيلت عنها تراكمات الأوساخ والنفايات التي امتدت لثلاثين عاما وهي عمر حكومة ثورة الإنقاذ الوطني حيث لم تجد مدينة الفتيحاب العريقة حظا في التنمية والتطور.

شباب في مقتبل العمر يقومون بجمع (الشير) وهو مصطلح يتم تداوله هذه الأيام بكثرة من قبل الثوار أو ما يعرف اصطلاحا (ثورجيا) والشير هو عبارة عن مساهمات بقدر المستطاع تجمع في نهاية الجولة ويحسب المبلغ ومن ثم يتم تقسيمه على حسب الاحتياجات لتنفيذ المشروع.

فبعد أن قام شباب الفتيحاب بجمع الشير وفروا البوهية وأدوات الطلاء والمكانس وغيرها من الآدوات، وقال الناشط محمد جمال تبيدي أحد منظمي حملة نظافة مدينة الفتيحاب إن الشباب تجمع من كل أحياء المدينه وهم ثوار أحرار شارك غالبيته في الحراك وكان همهم الأول الحرية والعدالة والسلام وأن والثورة تخطو إلى نهايتها الظافرة وقرروا أن ينظموا هذه الحملة من أجل مدينة تنعم بالصحة والنظافة.

وروى لنا خواجة كيف بدأت الفكرة التي اعتبرها جزءا من إبداعات الشباب الثائر حيث تم عقد لقاء حاشد تم خلاله تناول الموضوع حتى تحقق الآن وبعد أن قاموا بالعمل خلال اليوم الماضي وقطعوا شوطا كبيرا تواعد الشباب اليوم وغدا على تكملة المشوار حتى تكون المدينة في أبهى صورها خلال اليومين القادمين .

وطالب خواجة جميع قاطني مدينة الفتيحاب بضرورة الحفاظ على مكتسبات الثورة وجهد الثوار، مؤكدا أن هنالك خططا لتوفير أكياس كبيرة للنفابات وأماكن لتجمعها ليسهل نقلها

شارك الخبر
Leave A Reply

Your email address will not be published.