الكهرباء تتسبب في خسائر كبرى لمنتجي وتجار اللحوم البيضاء

الخرطوم : عبيــر جعفر
شكا عدد من تجار اللحوم البيضاء ببحري لـ(السوداني) أمس، من ارتفاع الأسعار وركود السوق نتيجة إحجام المواطنين عن الشراء، لافتين لتضررهم الكبير من انقطاع الكهرباء والتي تتسبب في تلف اللحوم في المبردات.
وانتقد مدير شركة داجن للحوم البيضاء اللاحم د.عبدالرحيم أبكر لـ(السوداني)أمس القطوعات المتكررة في الكهرباء لأكثر من (16) ساعة في اليوم، موضحاً بأنهم يستوردون الوقود بالدولار وسعر الجالون (160) دولاراً، وبسعرالدولاراليومي، مما يزيد من تكلفة مدخلات الإنتاج لأكثر من (40)% .
ونوه إلى أن الضرر يلحق بصغار المنتجين خاصة عند تراجع القوى الشرائية وعدم استقرار الأسعار. ولفت إلى أن زيادة الأسعار بالأسواق نتيجة لزيادة مدخلات الإنتاج ومنها ” العيش – الأمباز – المركزات – الأدوية ” ، مناشداً بخفض أسعار المخزون الاستراتيجي للذرة.
وقال تاجر لحوم بيضاء بسوق بحري لـ(السوداني) أمس، إن هنالك قطوعات في الكهرباء ولا توجد خسائرأو تلف للحوم البيضاء ولكن الأثر على الثلاجات نسبة إلى أن اللحوم في السابق توزع لحوم طازجة غير مجمدة ولكن حالياً التوزيع مجمد ومن الجزارات الحديثة، مبيناً أن سعر الكيلو(185) جنيهاً للقطاعي أما سعرالجملة(180)جنيهاً بكافة الشركات لأقل سعر و( 190) جنيهاً لأعلى سعرأما بيض المائدة فبسعر (140-150) جنيهاً للطبق، كاشفاً عن وجود ندرة نتيجة ضعف الإنتاج وارتفاع سعر الكتكوت الواحد لـ(50) جنيهاً بدلاًعن (20) جنيهاً.
وأشار إلى أن ضعف الإنتاج المحلي من الكتاكيت دفع المنتجين للاستيراد لسد الفجوة إلا أنهم توقفوا عن الاستيراد بسبب ارتفاع الدولار.
وأشار إلى أن الفنادق والمطاعم أكثر الجهات شراءً للفراخ ولا توجد رقابة على السوق، مناشداً المجلس بتكوين لجنة لمراقبة الإنتاج والسوق وضبط الأسعار.

شارك الخبر
Leave A Reply

Your email address will not be published.