القراي: المنهج الجديد بمشاركة الشعب السوداني

(سونا) – قال الدكتور عمر القراي؛ مدير المركز القومي للمناهج أن المنهج الجديد سيشارك فيه كل الشعب السوداني ولا يمكن أن يعده شخص واحد، ولكن يعد عبر لجان متخصصة ومناقشات وورش عمل ومراجعات وعبر مراحل متعددة .

وقال بمنبر وكالة السودان للأنباء اليوم إن المنهج هو بمثابة دستور يجب أن يشارك فيه الشعب، وأن يرى كل مواطن سوداني مصلحة ابنائه في المنهج، وأن يحقق تطلعات وآمال ابناء الشعب السوداني، وقال إن منهج التعليم أخطر من أن يترك لمجموعة معينة تقرر فيه .

وأكد القراي أن لوزارة التربية والتعليم مكتب متابعة مفتوح لتلقي المساهمات والآراء من كل المواطنين في وضع المنهج، مناشدا لجان الأحياء وتجمع المعلمين ومنظمات المجتمع المدني أن تنقل رأي الشعب السوداني في المنهج الذي يريد .

وأوضح أنه بعد الاستماع لآراء المواطنين يتم تكوين لجان فنية يشارك فيها كل العلماء والخبراء والمعلمين والسودانيين المؤهلين والمعاشيين بالداخل والخارج لمراجعة ووضع المنهج وقال: “نحن لانضع المنهج ولكن يضعه الشعب السوداني” .

وأضاف أن ثورة ديسمبر ليست لإسقاط فلان وعلان وإنما ثورة لتغيير نظم وسياسات كانت تحكم السودان بطريقة خاطئة، مشيرا إلى أن الثورة كانت فريدة لم ير السودان مثلها أطاحت بنظام عسكري ديكتاتوري سلطوي عقائدي متطرف، وفقدنا فيها أرواحا فهي ليست عبثا وهزلا، فلذلك لابد من تغيير المناهج لإنزال قيم الثورة على أرض الواقع.

وقال القراي إن المنهج الذي نتطلع إليه لابد أن يعكس قيم الثورة في الحرية والعدالة والسلام، ويعلي من كرامة الإنسان والتعايش السلمي ونبذ الحروب وتحقيق سيادة القانون والمساواة بين المرأة والرجل، وكذلك تنزيل قيم التضحية والشجاعة والتسامح التي تربي الأجيال.

شارك الخبر

Comments are closed.