كنانة : تسجيل السودان بالمفوضية الأوروبية يفتح باب الصادر

الخرطوم : الطيب علي
رحبت شركة كنانة بقرار تسجيل اسم السودان بمفوضية الاتحاد الأوروبي ومنحه ترخيص تسجيل المصدرين للتصدير بتعريفة جمركية صفرية وكوتات حرة.
وقالت الشركة إن التسجيل يمثل تجديداً لحق السودان في الاستفادة من فرص الخيارات المعممة للدول الأقل نمواً خاصة بعد الإصلاح في نظام التجارة بالاتحاد الأوروبي .
وأكد مدير التسويق بكنانة حسن عروة لـ(السوداني) أن التسجيل يأتي بعد الانفراج في السياسات الخارجية خاصة مع دول الاتحاد الأوربي والذي كانت تصدر إليه الشركة الإيثانول والسكر وتابع أنه بموجب التسجيل أصبح من الممكن تصدير كافة السلع الزراعية وشبه المصنعة إلى الاتحاد الأوروبي دون أي عوائق. وأضاف أن السودان كان يصدر السكر الخام من كنانه بحوالي ١٥٠ ألف طن سنوياً آخرها كان قبل حوالي ٤ أعوام.
وعزا توقف الشركة عن الصادرات للاتحاد الأوروبي خلال الفترة الماضية إلى اختلال السياسات في عهد النظام المعزول إلى جانب المتغيرات لدى الاتحاد الأوروبي ولفت إلى أن الشركة استطاعت تصدير الإيثانول منذ العام 2009 وأن السودان يعتبر أحد أهم مصدري الإيثانول للاتحاد الأوروبي .
وصادقت مفوضية الاتحاد الأوروبي ببروكسل على تسجيل اسم السودان بالمفوضية بمنحه ترخيص تسجيل المصدرين للتصدير بتعريفة جمركية صفرية وكوتات حرة Duty Free Quota Free ووضعت المفوضية الترخيص فى إطار إجراءات ترتيبات الصادر والانضمام إلى برنامج النظام الإلكتروني الجديد لتسجيل المصدرين مما يتيح للسودان الاستفادة من المزايا التفضيلية بالإعفاء الجمركي عند التصدير.

شارك الخبر
Leave A Reply

Your email address will not be published.