تحليل سياسي : محمد لطيف

الوقائع .. كما تجري الآن !

شارك الخبر

لدينا بيانان .. أو بالأحرى بيان ثم رد عليه .. نسأل الله الرحمة للفقيد .. والعزاء لأسرته والتوفيق للمسئولين .. والهداية للجميع لما فيه الخير والصواب .
المحرر
بيان من أسرة المرحوم فيصل إلياس محمد أحمد
بسم الله الرحمن الرحيم
(ا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ) صدق الله العظيم. الحجرات 6.
استمعت للمؤتمر الصحفى لوزير الصحة يوم الثلاثاء 17 مارس 2020م الساعة السابعة مساء وذكر فيه أن أسرة المرحوم سلموا أنفسهم للحجر الصحى ، وأحب أن أوضح الحقائق التالية :
1/ بعد المقابلة التلفزيونية التي أجرتها معي قناة S 24 يوم الأحد 15 مارس 2020م وأوضحت فيها أن إدارة الطوارئ والوبائيات بوزارة الصحة لم تحضر لأخذ عينات للفحص من زوجة المرحوم ومن شقيقتي سهام اللتين كانتا ملازمتين للفقيد فيصل إلياس أثناء مرضه ، شعر قسم الوبائيات بالحرج الشديد وقاموا باستدعاء زوجة الفقيد و شقيقتي سهام بعد ساعتين من المقابلة التلفزيونية.
2/ تم إيداع زوجة الفقيد و شقيقتي سهام يوم الأحد 15 مارس 2020م بالحجر الصحي ويوم الاثنين 16 مارس 2020م مساء تم أخذ العينة وتم الفحص صباح الثلاثاء 17 مارس 2020م، وظهرت النتيجة الساعة الواحدة ظهرا بحمد الله سالبة ( أي أنه لا توجد كورونا) ولم يذكر الوزير ذلك في مؤتمره الصحفي مساء لشيء في نفس يعقوب.
3/ ذهب شقيقي مأمون إلياس لمعمل استاك لأخذ نتيجة الفحص السالبة لزوجة المرحوم فيصل إلياس و شقيقتي سهام يوم الأربعاء 18 مارس 2020م الساعة التاسعة صباحا وانتظر في المعمل إلى الساعة العاشرة والربع صباحا وقالت له الموظفة المختصة إن النتيجة سلبية وقال لها انا اعلم ذلك وحضرت لاخذها مطبوعة ، قالت له إن استلام النتيجة يتم من وزارة الصحة قسم الطوارئ والوبائيات.
4/ ذهب شقيقى مأمون إلياس لقسم الطوارئ والوبئيات وقالوا له اكتب طلبا و وجهته السكرتيرة إلى مكتب المدير الذي كان غير متواجد بمكتبه و وجد شخصا آخر بمكتب المدير يدعى دكتور حسام ورفض دكتور حسام تسليمه نتائج الفحص بحجة أن المدير غير موجود!!!!!
وقالوا له تعالي غدا صباحا لمقابلة المدير لتسليمك نتائج الفحص!!!!!!!
5/ ما قام به الحجر الصحي لاحضار زوجة المرحوم فيصل إلياس و سهام شقيقة المرحوم لا يمت للاسلام والإنسانية بصلة ، لانني أخبرت دكتورة جيهان عيسى وذكرت ذلك في المقابلة التلفزيونية ، انه اذا رغبتم في حضور زوجة المرحوم وشقيقة المرحوم للحجر الصحي يمكن الاتصال بزوجتي لاحضارهن لكم لان زوجة المرحوم في العدة و شرعا لا يجوز أن يحضر لها رجل غريب ، هذا ما يقر به الشرع ونحن أسرة متدينة معروفة لكافة الناس و نعمل بشرع الله.
6/ انا متخوف من تغيير نتيجة الفحص وان يتم طبخ النتيجة السالبة وتحويلها لموجبة كما طبخوا للمرحوم فيصل إلياس نتيجة الفحص الثانية وقالوا انها إيجابية بعد أن استلمنا النتيجة الأولى السالبة.
7/ اخيرا اقول لوزير الصحة إن الفيصل بيننا ليست المؤتمرات الصحفية ، إنما الفيصل بيننا هو الاثباتات العلمية .
واقول لك بالفم المليان واكتب هذا على لساني و عندي ما يثبت ذلك بأن العينة التي اخذت من المرحوم فيصل إلياس بعد الوفاة بأربع ساعات ونصف لم تفحص وتم الطبخ بليل انت ومدير قسم الطوارئ والوبائيات ، وأعلنت النتيجة المطبوخة في مؤتمرك الصحفي يوم الجمعة 13 مارس 2020م .
وهذه شهادة مني بذلك
أسامة إلياس محمد أحمد
ع / أسرة المرحوم فيصل الياس

وهذا رد من السيد وزير الصحة

الأخ الكريم أستاذ أسامة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
شكرا لمشاركتك لي بيان اسرتكم الكريمة.
نحترم حرية رأيك وتعبيرك عنه ونرجو أن تأتي الي عنبر الإيواء لكي تتم متابعتكم مع بقية الأسرة الكريمة.

وكما تعلم من مشاهدة كل الناس لمؤتمري الصحفي مع استاذ فيصل محمد صالح في اليوم الذي اعلنا عنه وفاة المرحوم له باذن الله شقيقكم الشهيد، فإنني اقريت رسميا بما علمته وقتها عن أخطائنا في القطاع الصحي في الاهتمام الكافي بالمرحوم
*اما فيما يختص بنتيجة الفحص المعملي الذي اجريناه للمرحوم في البداية والفحص الذي أخذنا عينته من جثمان الفقيد بعد وفاته، فإننا ما زلنا على ثقة بصحة الفحوصات التي اجريناها له ولآخرين ضمن حالات الاشتباه.

وعلى نفس نهج الشفافية ونقد الذات والموضوعية الذي انتهجناه ، فسوف نعترف بأي أخطاء اخرى نجدها في فحوصاتنا أو تدابيرنا.
ليس لنا غرض آخر ولا واجب آخر في مهنتنا ووزارتنا وحكومتنا سوى خدمة الناس بأفضل ما نستطيع وان نفعل ذلك على أسس علمية وبمناهج تكون فيها الشفافية هي من أهم الصفات.
ولاننا مازلنا نعمل ليل نهار لأداء هذا الواجب، لم نستطع بعد أن نقوي مدى إعلامنا. وبالتالي، لا مانع لدينا أن شئت أن تنشر ردي هذا في اي من القنوات والوسائط الإعلامية التي نشرت فيها بيانكم.
ولكننا نحاول أن نمتنع عن نقاشات ومساجلات علنية لا فائدة منها سوى استقطاب الرأي العام مع هذا الرأي أو ذاك ونفضل أن نتواصل معكم مباشرة كلما سنحت لنا الفرصة.
نسأل الله أن يتغمد الفقيد الشهيد بواسع رحمته في جنان الخالدين وان يهدينا جميعا الي استلهام ذكراه بما ينفع بقية الشعب السوداني وحمايته من الأمراض.
دمتم في حفظ الله ورعايته اخي الكريم.
د اكرم علي التوم
وزير الصحة الاتحادية.
*الأربعاء 18مارس 2020
و لكم الحكم ..!

شارك الخبر
Leave A Reply

Your email address will not be published.