في”ذكرى اتفاق جوبا”.. الترويكا تحث على التقدم في عملية الانتقال للوصول إلى حكومة منتخبة ديمقراطياً

الخرطوم: السوداني

أشادت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والنرويج (الترويكا) بالشعب السوداني الذي يحتفي بالذكرى السنوية الأولى لتوقيع اتفاق جوبا للسلام، في بيان صادر اليوم الأحد، في ذكرى توقيع اتفاق جوبا للسلام.

وحثّ البيان جميع الأطراف على إحراز تقدم في نطاق عملية انتقال السودان إلى الديمقراطية، مشيدا بالموقعين على اتفاق جوبا للسلام لالتزامهم بشراكتهم، منوهاً إلى الالتزام مجددا بالتنفيذ الكامل للاتفاق.

كما أثنت الترويكا على الإنجازات المهمة التي تحققت في مجال العدالة الانتقالية في إطار اتفاق جوبا، بما في ذلك التعاون مع المحكمة الجنائية الدولية، والالتزام بتسليم الرئيس السابق عمر البشير وآخرين ممن صدرت بحقهم مذكرات اعتقال دولية، وإحراز تقدم في سبيل تأسيس المحكمة الخاصة بدارفور.

وأبدت المجموعة قلقها الشديد إزاء التأخّر المتكرّر في تنفيذ الالتزامات التي جرى التعهد بها قبل عام. ذلك يشمل ما يتعلق بتأسيس هيئة السلام، وآلية المراقبة والتقييم، والمجلس التشريعي الانتقالي، وإنشاء قوات حفظ الأمن في دارفور ووضع ترتيبات أمنية وفقاً لاتفاق جوبا للسلام.

وعبرت عن خيبة أملها جراء فقدان الزخم في محادثات السلام مع الحركة الشعبية لتحرير السودان- شمال (عبد العزيز الحلو)، واهابت بكلا الجانبين العودة إلى المحادثات في جوبا والتفاوض على أساس إعلان المبادئ الصادر في مارس 2021.

كما نوّهت بشعورها بالقلق من القلاقل المتزايدة في شرق السودان، مُعبرة عن ادانتها للأعمال التي تهدد استقرار السودان واقتصاده، وشجعت جميع الأطراف على الانخراط في الحوار لمعالجة المظالم المشروعة بالاستناد إلى الإعلان الدستوري لعام 2019 واتفاق جوبا للسلام.

وأكدت الترويكا على التزامها بدعم حكومة السودان وأطراف اتفاق جوبا للسلام من أجل تحقيق رؤيتهم لتحقيق السلام الدائم كجزء من الانتقال الديمقراطي المتفق عليه، د حتى يتمكن جميع السودانيين من الاستفادة من تنمية عادلة، ودستور جديد، ومواطنة متساوية، واختيار حكومة منتخبة ديمقراطياً.

شارك الخبر
Leave A Reply

Your email address will not be published.