في تقرير لمنظمة (حاضرين) أكثر من 120 شهيدًا ومئات الإصابات

الخرطوم: هبة علي
كشف تقرير منظمة (حاضرين) التي تنشط في علاج المصابين بالداخل والخارج بشكل مفصل الإصابات منذ 25 أكتوبر العام الماضي إلى أوائل أغسطس الماضي عن (120) شهيدًا ومئات الإصابات وآلاف المعتقلين نتيجة العنف ضد الثوار والثائرات في المواكب التي لم تتوقف منذ أكتوبر 2021 فضلًا عن حالات الاغتصاب والتهم الجنائية في حق الثوار وإصابتهم بالأذى الجسيم وإهانة الكرامة والفصل عن العمل واستخدم الاسلحة المحرمة دوليًا كسلاح الخرطوش.
وأورد التقرير الحالات التي استدعت التنويم بوحدة عناية مكثفة بنحو (78) إصابة بينها إصابات لـ (18) طفلًا، وتراوحت فترة التنويم من يومين الى 45 يومًا ، وتم احتساب (21) شهيدًا منهم.
واشار التقرير الى إصابة واحدة تم تشخيصها بتدني دائم لدرجة الوعي تتطلب متابعة طبية على الدوام ، فيما كانت هنالك حالات للاصابة بالشلل الدائم والكامل ،وتسع إصابات أدت لحدوث درجات مختلفة من الشلل، أربع منها لأطفال.
وعلى جانب حالات البتر بلغ العدد الكلي 14 إصابة أدت لبتر جزئي/ كلي للاطراف، ثالثة منها لأطفال، فيما كانت هنالك (7) إصابات أدت إلى استئصال الطحال ،وإصابتان أدتا إلى استئصال الكلية.
اما إصـابات الرأس والعنق فقد بلغ العدد الكلي 180 إصابة، إصاباتان أدتا للشلل، وإصابة واحدة أدت لتدني دائم لدرجة الوعي ، وإصابة واحدة استدعت تدخل جراحي عاجل خارج البلاد وتم احتساب 50 شهيدًا منها.

إصابات الوجه/ الفك والأسنان بلغت 95 إصابة، وإصابات الظهر 90 وذات العدد لإصابات البطن وإصابات العين، 98 إصابة مابين استئصال العين وفقدان الإبصار بشكل كلي أو جزئي، هذا إلى جانب حالات الاغتصاب والعنف الجنسي وايضا مئات الاصابات الناجمة عن الكسور واستخدام سلاح الخرطوش والرصاص المطاطي والمقذوفات، ليبلغ العدد الكلي 363,1 إصابة.

 

شارك الخبر
Leave A Reply

Your email address will not be published.