الثروة الحيوانية: تعدد الرسوم على صادر الماشية يؤثر على المنافسة عالميًا

 

الخرطوم: السوداني

أكد وكيل وزارة الثروة الحيوانية الدكتور حسن التوم، أن تعدد الرسوم على صادر الماشية الحية من الضأن والأبقار والإبل يؤثر على المنافسة في السوق العالمي ويؤدي إلى ارتفاع الأسعار محليًا. وقال وكيل الوزارة حسب (سونا) إن الرسوم تشمل الزكاة والتأمين ورسوم طريق وسوق ورسوم ولائية، مشيرًا إلى أن سعر الرأس من الماشية أكثر من 100 دولار ولذلك لا يستطيع السودان أن ينافس عالميًا، مطالبًا السلطات المعنية بتخفيض الرسوم حتى ينساب الصادر ليكون بأسعار معقولة.

وقال التوم إنه تم عقد اجتماع مع اللجنة الاقتصادية في هذا الأمر، و أعلن أنهم بصدد عقد اجتماع مع وزارة المالية لذات الغرض، لافتًا إلى أن الوزارة لا تستطيع وحدها تخفيض الرسوم.

من جانبه طالب المصدر بشير عشي بتخفيض الرسوم ونوه إلى أنها السبب الرئيسي لعدم المنافسة عالميًا، وقال ” كنا نصدر ما بين ٢-٣ ملايين رأس من المواشي في العام وأكثرها تذهب للمملكة العربية السعودية ودول الخليج والآن مليون فقط بسبب الرسوم المتعددة والكثيرة”.

وأشار إلى أن هناك رسومًا ولائية ورسومًا من الشركة الصينية في الميناء دون تقديم أي خدمات، مؤكدًا على أن الرسوم أدت إلى عدم انسياب الصادر وإعاقته.

 

شارك الخبر
Leave A Reply

Your email address will not be published.