أنطونيو غوتيريش: نعيش في ثقافة يهيمن عليها الذكور.. الجميع يدفع الثمن

متابعات: السوداني

قال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، أننا ما زلنا نعيش في ثقافة يهيمن عليها الذكور تترك المرأة ضعيفة من خلال حرمانها من المساواة في الكرامة والحقوق، منبها إلى “الجميع يدفع الثمن: فمجتمعاتنا أقل سلاما، واقتصاداتنا أقل ازدهارا، وعالمنا أقل عدلا. لكن من الممكن إيجاد عالم مختلف”.

مضيفا انه من التحرش والاعتداء الجنسيين إلى قتل الإناث، يتخذ العنف أشكالا عديدة تتجذر في ظلم هيكلي رسّخته آلاف السنين من السيطرة الذكورية. ودعا إلى النهوض معا ورفع الأصوات عاليا حيال العنف ضد المرأة وبناء عالم يرفض التسامح معه في أي مكان، وبأي شكل من الأشكال، وبصورة نهائية.

ووصف الأمين العام العنف ضد المرأة بأنه انتهاك مُروع لحقوق الإنسان، وأزمة صحية عامة، وعقبة رئيسية أمام التنمية المستدامة. جاء ذلك في رسالة أصدرها الأمين العام بمناسبة اليوم الدولي للقضاء على العنف ضد المرأة الذي تحييه الأمم المتحدة، سنويا، في 25 نوفمبر. ويأتي احتفال هذا العام تحت شعار “الاستثمار لمنع العنف ضد النساء والفتيات”.

وقال الأمين العام إن موضوع الاحتفال يدعونا جميعا إلى اتخاذ إجراءات، ودعم التشريعات والسياسات الشاملة التي تعزز حماية حقوق المرأة في جميع المجالات. ويدعونا أيضا إلى زيادة الاستثمارات في مجالي الوقاية ودعم منظمات حقوق المرأة، والاستماع إلى صوت الناجيات ووضع حد لإفلات الجناة من العقاب في كل مكان، ومناصرة الناشطات وتعزيز القيادة النسائية في كل مرحلة من مراحل اتخاذ القرار.٠

شارك الخبر
Leave A Reply

Your email address will not be published.