بتكلفة ٧٥ ملياراً.. رهن أصول مشروع الجزيرة لتمويل محصول القمح

ود مدني: عمران الجميعابي 

كشفت إدارة مشروع الجزيرة، عن اكتمال كافة الترتيبات لإنجاح محاصيل العروة الشتوية بعد تجاوز عقبة تمويل زراعة محصول القمح برهن أصول المشروع بنحو ٧٥ مليار جنيه للبنك الزراعي لزراعة ٣٠٠ ألف فدان بمحصول القمح، في وقت طالبت فيه بتوفير الوقود اللازم لمكون الري لإنجاح الموسم الزراعي.

وقال د. عمر مرزوق، محافظ المشروع في مؤتمر صحفي نهار اليوم برئاسة المشروع ببركات، إنّ إدارة المشروع سعت منذ سبتمبر الماضي لتوفير التمويل اللازم لإنجاح العروة الشتوية، بالرغم من أنّ التمويل ليس من صميم عمل الإدارة، موضحاً أن مهام الإدارة تنحصر في الإشراف والإرشاد والوقاية وتوفير التقاوي وفق القانون، وعزا دخول الإدارة في توفير التمويل لرفع وزارة المالية يدها عن التمويل، وكذلك الشركات، فضلاً عن غياب جسم يُمثِّل المزارعين.

وأضاف: “استشعاراً بالمسؤولية، سعينا منذ سبتمبر الماضي في توفير التمويل رغم تأخر الموسم، وافقت وزارة المالية بمنح تفويض لمحافظ المشروع برهن أصول المشروع للبنك الزراعي وتم توقيع العقد أمس الأول ما بين المشروع والبنك الزراعي لتمويل زراعة محصول القمح في مساحة ٣٠٠ ألف فدان بتكلفة ٦٦ ملياراً إضافة لـ١٥ ملياراً للبنك”.

موضحاً أنّ التمويل يشمل التقاوي والسماد بشقّيه الداب واليوريا والمبيدات، مبيناً أنّ قيمة أصول المشروع تبلغ أكثر من ١٠٠ مليار، وناشد مرزوق قطاع المزارعين بالتوجه لاستلام مدخلات الإنتاج، مؤكداً التزام وزارة الري بري جميع المساحات المستهدف زراعتها، وشدّد على ضرورة توفير الوقود لإنجاح العروة الشتوية.

 

وأشار مرزوق إلى أنّ محاصيل العروة الصيفية حقّقت إنتاجية رغم العقبات الكبيرة التي واجهت الموسم الصيفي في مساحة ٥٦٠ ألف فدان، منها ٣٥٠ ألفاً ذرة.

 

من جانبه، أكد م. إبراهيم مصطفى مدير الإدارة الزراعية بالمشروع، اكتمال الاستعدادات كافّة لإنجاح الموسم الشتوي، موضحاً اكتمال تحضير نحو ٢٢٠ ألف فدان من المساحات لزراعة محصول القمح، تمت زراعة ٢٠ ألف فدان وري ١٥ ألف فدان، وطالب المزارعين بضرورة الالتزام بالمحددات الفنية لتحقيق إنتاجية عالية لمحاصيل العروة الشتوية خصوصاً محصول القمح.

شارك الخبر
Leave A Reply

Your email address will not be published.