معتمدية اللاجئين في السودان: نتابع بقلق أجانب يحاربون ضمن قوات المليشيا المتمردة

بورتسودان: السوداني

قالت معتمدية اللاجئين في السودان، زنها تتابع بقلق بالغ التقارير والفيديوهات المتداولة عبر الوسائط الإعلامية والتي تظهر أجانب من مواطني بعض دول الجوار وهم يحاربون ضمن قوات المليشيا المتمردة.

وتداول ناشطون ومواطنون، مقاطع فيديو وصوراً لرعايا دول جوار وهم يقاتلون مع قوات الدعم السريع وبعضهم ينهب ممتلكات المواطنين.

وبحسب المفوضية، فإنّ التقارير التي استندت عليها وصفت هؤلاء المحاربين المرتزقة بأنهم تم تجنيدهم من معسكرات اللاجئين الموجودة في مناطق مختلفة بالسودان.

وتعهّدت المفوضية بإجراء تحقيق في هذه الوقائع لتؤكد ما إذا كان هؤلاء بالفعل ضمن من كانوا في معسكرات اللجوء داخل أرض السودان أم لا. وأضافت: “في حال ثبوت ذلك، فإنها لن تتوانى في اتخاذ الإجراءات القانونية التي تكفلها قوانين اللجوء والقوانين الوطنية، والتي تمنع اللاجئ من ممارسة أي نوع من النشاط خارج معسكر لجوئه، دعك أن ينخرط في أنشطة معادية للدولة المستضيفة ويحارب ضد شعبها وجيشها”.

وأكدت أن قانون اللجوء للعام 2014 والقوانين الدولية تعطي الدولة المستضيفة الحق في سحب وإلغاء صفة اللاجئ في حال مخالفته لهذه القوانين، مما يعني رفع الحماية الدولية عنه ومحاكمته وفق القوانين السودانية.

شارك الخبر
Leave A Reply

Your email address will not be published.