اللجنة الدولية للصليب الأحمر لـ(السوداني): نحرص أن نكون بجانب الشعب السوداني ونُقدِّم الخدمات الإنسانية رغم التحديات والعراقيل الأمنية وتعقيدات الصِّــراع

القاهرة: سوسن محجوب

قال المتحدث باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر، عدنان حزام لـ(السوداني)، إنّ اللجنة تمكنت حتى الآن من تسهيل إطلاق سراح 360 مُحتجزاً من طرفي الصراع في السودان، فضلاً عن إطلاق سراح 30 قاصراً وتسليمهم لدُور رعاية تحت إشراف وزارة الشؤون الاجتماعية، وأشار عدنان إلى تواصل مئات الأُسر مع اللجنة بحثاً عن مفقوديها.

ويشهد السودان منذ الخامس عشر من أبريل المنصرم، حرباً بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع المتمردة أدت إلى فقد ومقتل المئات من المدنيين.

وشدّد عدنان في حديثه لـ(السوداني) أنّ مهمة الصليب الأحمر تقتصر فقط على تسهيل عملية إطلاق المحتجزين وتوصيلهم ولا يتدخّلون في أيِّ تفاصيل أخرى أو أيِّ محادثات بين الأطراف، وأضاف: “هم من يحددون الأشخاص الذين يتم إطلاق سراحهم ومتى.. دورنا وسيط محايد بين الأطراف ولا نناقش موضوعات مثل لمن سيسلم المفرج عنهم، فقط تسهيل عملية التوصيل وفق الاتفاق، الذي تم بين الأطراف، حيث يطلب من اللجنة أن تقوم بدور الوسيط المحايد في التوصيل، والأطراف لديها معاييرها في كيف تتعامل مع مَن وصل إليها”.

وحول ملابسات حادثة كنسية مريم، اكتفى بأن فريقهم تعرض لإطلاق نار، مما أوقع قتلى وجرحى، لافتاً إلى أن عمل اللجنة في جميع أنحاء العالم وليس في السودان فقط، موضحاً أنّهم يواجهون تحديات وعراقيل أمنية وتعقيدات الصراع وحجم الكارثة الإنسانية وحجم الاحتياجات الكبير مُقارنةً بما تقدمه اللجنة، منوهاً إلى أنّ كلها تحديات تنعكس على الواقع الإنساني في السودان للأسف الشديد، وأردف: “مع ذلك تحرص اللجنة على أن تكون بجانب الشعب السوداني، وأن تقدم خدماتها الإنسانية وتتواصل مع جميع الأطراف لتفهم عملها الإنساني وتسهيل عمل طواقمها، وكذلك الوصول إلى المناطق التي تحتاج إلى المساعدة”.

وأوضح المتحدث باسم الصليب الدولى أن اللجنة تركز الآن في تقديم دعمها لمُتطوِّعي الهلال الأحمر السوداني، وتدريبهم على العمليات الأساسية والسليمة في عمليات جمع الجثامين وحفظها حتى يسهل على ذويهم التعرُّف عليهم.

شارك الخبر
Leave A Reply

Your email address will not be published.