الرسالة (6)

هذا بيت الجاك.. يعدها بروفيسور/ أحمد حسن الجاك

شارك الخبر

في هذه الرسالة أحاول أن أجيب على سُؤالٍ مُتكرِّر ومشحونٍ من أحفاد الجد الأكبر الذي بنى البيت.

السؤال: كيف كنت في أمريكا؟

الإجابة على هذا السؤال تستدعي الرجوع بي لأكثر من ستين سنة إلى زمن لم يكن للاتصال والتواصل سواء البوستة والتلفون الأرضي وشيء من التلكس، إلى زمن كانت أمريكا ترتبط بالعالم بخطي طيران فقط أحدهما إلى أوروبا (TWA)، والآخر إلى آسيا (PAM)، وكانت حركة الحقوق المدنية (Civil Rights Movement) وكذلك كانت حركة حقوق الطلاب (Students Rights Movement)

والحركة المُعَادِيَة لحرب فيتنام (Anti Vietnam War Movement) كانت في اوجها. هكذا كانت أمريكا عندما وصلتها (في نهاية شهر أغسطس 1963) تهـزّها ثلاث حركات هَـزّاً يكاد يقتلعها من جذورها الفكرية والدينية والسياسية والاجتماعية.

أقول إنّه وبسبب هذه الحركات الثلاث، ما عادت أمريكا كما كانت من قبل في جميع مناحي الحياة اجتماعياً وسياسياً.

2

عندما عيّنت مساعد تدريس بكلية الدراسات الاقتصادية والاجتماعية (في أول مايو 1963)، ذهبت وقابلت عميد الكلية حينئذٍ الدكتور/ عمر محمد عثمان الذي أخبرني إنِّي ذاهبٌ لجامعة UCLA كأول مبعوث من الجامعة لتخصص في مجال إدارة الأعمال/ Business Administration. وأخبرني بأنّ مكتب الاتصال بإدارة الجامعة سيتولّـى أمر ابتعاثي.

قبل مواعيد سفري بأسبوعين استخرج مكتب الاتصال جواز سفر مكتوب على خانة المهنة “معيد/Demonstrator” وتأشيرة دخول لأمريكا.

قبل السفر طلبت من الإدارة المالية بالجامعة أن تخصص راتبي على النحو التالي: 10 جنيهات لأبوي بكسلا و15 جنيهاً باسمي لسفارة السودان بواشنطن وباقي الراتب 9 جنيهات يحفظ بحسابي ببنك باركليز.. أعلم يا عزيزي أنه في ذلك الزمن السعيد كان الجنيه السوداني يساوي 2.87 دولار أخدر، وأنّ جنيهاتي الـ15 كنت استلمها في أمريكا العظمى حوالي 45 دولاراً أخدر.. أعاد الله لجنيهنا عافيته، ولاقتصادنا قُـوةً وازدهَـاراً).

3

في مطار لوس أنجلوس/مدينة الملائكة /LA واجهتني مشكلتان:

مشكلة في متابعة كلام ولغة ضابط الجوازات (لا تحسبن أنّ المشكلة شخصية قد تكون، ولكن الإنجليز أهل اللغة يقولون:

” England & America are two sister countries divided by one language”.

براءة من عند أنفسهم.

أمّا المشكلة الثانية التي كادت أن تعيدني لبلدي على نفس الطائرة، ألا وهي مهنتي المنصوص عليها في جوازي الأخدر معيد/Demonstrator. ضابط الجوازات ظَـلّ ينظر للجواز عدة مرات وينظر إلى مخاطبني Demonstrator؟؟؟ وأنا كالأطرش في الزفة لا أعرف لماذا يكورك/ يزعق/ shout وأخيراً قال كلاماً فهمته:

Demonstrators (متظاههرون) We have many of them here, get in.

أخيراً

أنا في مدينة الملائكة في بلاد العم سام.

4

ست سنوات في مدينة لوس أنجلوس LA في جامعة University of California,Los Angeles/UCLA جامعة اسم وعلم/The Bruins ذات مقام عالمي شامخ جامعة مُتميِّزة في كل المجالات العلمية والفنية والرياضية. نلت منها درجتي الماجستير (Master of Business Administration/MBA ودكتوراة الفلسفة في إدارة الأعمال/ Ph.d in Business Administration.

سكنت أربع سنوات بالقرب من الجامعة في أجمل أحياء المدينة Westwood وسنة في حي Santa Monica وسنة في Culver City

لوس أنجلوس تقع جنوب كاليفورنيا يحدها المحيط الهادي (المحيط الأكثر زرقة بين المحيطات) ذات طقس مديتريني/Mediterranean Climate.

لوس أنجلوس تحتضن حي هوليوود/Holywood ومدينة Disneyland وتحتضن أكبر َ وأشهر أستديوهات السينما والتلفزيون.

في حضن هذه الجماليات الطبيعية والإبداعية الفنية، توجد UCLA ولحظي عشت ودرست وتعلّمت ورأيت وأعجبت بالكثير واحتفظ بذكريات جميلة وحبيبة.

(في الرسالة (7) إن شاء الله أحكي ليكم عن المردود الشخصي لتلك السنوات الست.. يا ليتها تعود).

شارك الخبر
Leave A Reply

Your email address will not be published.