وزير الداخلية: الوجود الأجنبي أضر بالبلاد كثيراً وساعد في إشعال الحرب

قال وزير الداخلية اللواء (م) خليل باشا سايرين، إنّ الوجود الأجنبي المقنن وغير المقنن ترك آثاراً سالبة على الدولة والمجتمع بمشاركة أعداد كبيرة منهم في الحرب الدائرة الآن بين القوات المسلحة والمليشيا المتمردة، مما يتطلب مراجعة هذا الوجود بطرق علمية وعملية.
وقال خلال مخاطبته، فعاليات ورشة ضبط الوجود الأجنبي التي أقيمت تحت شعار (أحمي هويتك تحمي وطنك) ومراجعة الهوية، أن السودان من أوائل الدول التي استقبلت اللاجئين وأول قانون للجوء كان في العام 1974م، فيما صدر القانون الثاني في العام 2014م، مطالباً بمناقشة المطلوبات للحد من هذا الوجود غير المقنن والذي قال انه أتى بتساهل من فترات سابقة بجانب عدم تطبيق القوانين الرادعة، مما ترك آثاراً سالبة في المجتمع السوداني وأصبح الوجود الأجنبي مهدداً للأمن القومي وأسهم في بروز ظواهر سالبة تمثلت في تهريب البشر ونقل الأمراض الخطرة والعمل في وظائف هامشية.
وأضاف سايرين أن وزارة الداخلية وضعت أولويات لخطة عملها، منها ورشة عمل ضبط الوجود الأجنبي ومراجعة الهوية، مؤكداً ان قضية الوجود الأجنبي تحتاج إلى تضافر كافة الجهود الرسمية والشعبية ومن ولاة الولايات لضبط هذا الوجود، مجدداً حرص وزارة الداخلية بعدم التفريط في ضبط هذا الوجود.
وقال وزير الثقافة والإعلام، د. جراهام عبد القادر، إن البلاد منفتحة على (7) دول مجاورة تختلف عاداتهم وتقاليدهم عن موروثات وتقاليد الشعب السوداني يأتون للبلاد منهم أصحاب المصالح الإيجابية ومنهم أصحاب المصالح الهدامة، كاشفاً أن القوات المتمردة أشعلت الفوضى من خلال الوجود الأجنبي داخل صفوفها، داعياً للمعالجة السريعة بالقوانين والتشريعات وتطبيقها بقوة عبر قوات الشرطة والأجهزة المختصة، مؤكداً أنّ الإعلام الوطني شفافاً ومدافعاً عن الوطن وقيمه وعرضه وأرضه.
اللواء شرطة سامي الصديق دفع الله رئيس اللجنة العليا للورشة ومدير الإدارة العامة للسجل المدني، أوضح أن الورشة تضم خبراء وقانونيين ومن أهل الاختصاص وتهدف للخروج بتوصيات علمية وعملية تستهدف الوجود الأجنبي غير المقنن – بحسب ما أوردته منصة الناطق الرسمي باسم الحكومة.
وحضر الورشة الفريق ركن محمد الغالي، الأمين العام لمجلس السيادة الانتقالي والوزراء وولاة الولايات والاجهزة العدلية والمدير العام لقوات الشرطة وأعضاء هيئة إدارة وقيادة الشرطة ومعتمد اللأجئين والجهات ذات الصلة.
وناقشت الورشة، ورقة عمل عن ضبط الهوية السودانية وطرق المحافظة عليها قدمها العقيد شرطة الخضر محمد إبراهيم، وتستمر الورشة حتى الخميس.

شارك الخبر
Leave A Reply

Your email address will not be published.