تعرّف عليها… (5) أسباب تقود إلى السّــرقة..!

تقرير: تفاؤل العامري

لا تزال الجريمة بأنواعها من الظواهر المُرتبطة بتاريخ الإنسان على مَرّ العصور، فالسرقة من الجرائم الشائعة التي تتكرّر بصُورةٍ مُتفاوتةٍ في كل المُجتمعات ولا يكاد يخلو مُجتمعٌ منها، فهي كغيرها من الحَوادث اليوميّة التي تخرج على القانون وتَحدث باستمرار، وتمثل هَمّاً حقيقياً يُعاني منه كَثيرٌ من الناس، فدائماً ما نُطالع أخبارها على صَفحات الحَوادث في الصُّحف اليَوميّة.. فالسَّـرقة هي الاستحواذ على ما يَملكه الآخرون دُون وجه حَقٍ، وهي سُلُوك يُعبِّر عن حَاجَاتٍ نفسيةٍ مُعيّنةٍ.. من خلال هذا الاستطلاع حاولنا معرفة الدوافع وَرَاء اللجوء إلى السَّـرقة.
(1)
الباحثة النفسية نضال مُحمّد خريجة جامعة النيلين، أشارت إلى أنّ بعض الأشخاص يسرقون بغرض إيذاء الآخرين وليس لحوجة، بل إرضاءً لدوافع عدوانية وإلحاق الضَـرر بأشخاصٍ بعينهم، ودائماً ما تكون سَرقتهم لأشياءٍ هَامشيةٍ لا يُستفاد منها في شَئٍ.. لكن كَراهيتهم لفردٍ أو انتقامهم من مُجتمع لأسبابٍ ما تدفعهم دفعاً للسَّـرقة، وهذا أمرٌ يَصعب مُعَالجته في المَـراحل الأولى، خاصّةً إذا كانت تلك الفئة من الأطفال.
(2)
من ناحيةٍ أُخرى، لفت مُحمّد عمر خريج اقتصاد الى أن الحوجة تمثل ضلعاً مُهمّاً في الإقدام على السرقة وامتلاك حق الغير بدون وجه حقٍّ، خَاصّةً في مُجتمع الطلاب، إذ يلجأ بعضهم لسد رمقه بأخذ ما ليس له، وتتواجد مثل تلك الحالات بالسكن العام للطلاب أو الطالبات، فدائماً ما تسعى البنت في أن تظهر بشكلٍ يُليق برفيقاتها لذلك تلجأ الى السرقة لأنها تُصاب بالشعور بالنقص، قائلاً: أعتقد أنّ علاج مثل هذ الحالات سَهلٌ للغاية إذا وفّرنا لهؤلاء بعضاً من احتياجاتهم.
(3)
الباحثة الاجتماعية دلال عبد الرحمن خريجة جامعة الأحفاد، أشارت في حديثها لـ(كوكتيل) الى أنّ هُناك حَالات عَديدة تَسرق من باب الحوجة، بمعنى أنّه يُريد الإنفاق على مُتطلبات الحياة اليومية، إلا أنّها عادت لتُؤكِّد أنّ البعض الآخر يسرق وهو ميسور الحال وليس في حوجةٍ إلى ما قام بامتلاكه من الآخرين، وعَادةً ما يكون شيئاً لا قيمة له، مَا يجعل الأسئلة تتقاذف إلى الأذهَـان، قائلةً: تلك السّـرقة تُسمى بالمرضية، فالشخص يسرق وهو لا يحتاج لما امتد إليه يده، فكثيراً مَا تَمّ القبض على أثرياءٍ وهم مُتلبِّسون في جرائم سرقة أقل ما تُوصَف بأن لا قيمة لها، كأن تسرق مليونيرة مَنديلاً لكونه أعجبها من مَحل رَاقٍ، مُشيرة إلى أنّ في حالات السَّرقة المرضية لا يستطيع المريض مُقاومة إغراء السَّرقة، ومن يقوم بذلك أغلبهم من النساء.

شارك الخبر
Leave A Reply

Your email address will not be published.