رئيس الوزراء: الصعوبات ستظل قائمة دون رفع السودان من “الإرهاب”

الخرطوم: سوسن محجوب

أكد رئيس الوزراء عبد الله حمدوك أنه ما لم يتم التوصل لتفاهمات مع الإدارة الأمريكية حول موضوع إدراج السودان ورفعه من لائحة الإرهاب، فستبقى هناك صعوبات، وأنه جرى نقاش طويل مع الإدارة الأمريكية، حول الأمر. وتوقع حمدوك أن يحدث في هذه المسألة تبدل كبير، وقال: “يمكن أن يحدث تفاهم حول هذا الأمر”، في وقت قررت فيه ألمانيا رفع قيمة مساعداتها المقدمة للسودان من 5 إلى 15 مليون يورو.
وقال حمدوك في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية الألماني أمس، إن التحدي الاقتصادي كبير، مؤكداً أنه سيتبنى برنامجاً إسعافياً على المدى القصير لمعالجة القضايا الأساسية في الاقتصاد ومن بينها معالجة الخلل في الميزانية، ووضع أولويات للصرف وتوفير المواد التموينية والبترول وإيقاف التدهور في العملة الوطنية والعمل على تحسين النظام المصرفي.
من جانبه، شدد وزير الخارجية الألماني هايكو ماس، على أن الشرط الأساسي للتعاون الاقتصادي والمالي، هو رفع السودان من اللائحة الأمريكية للدول الداعمة للإرهاب، وبالتالي على الحكومة أن تبذل جهوداً حثيثة في هذا الصدد.
وأضاف الدبلوماسي الألماني: “سنتحدث عن هذا الأمر في المنصة الدولية، وهذا مرتبط بالتطورات في السودان في الأسابيع والأشهر القادمة، ونستطيع أن نقدم مشورتنا إلى الجميع بضرورة أن يكون هناك رفاهية وتقدم اقتصادي، ودعم للحكومة الحالية في مساعيها للتطور الاقتصادي”.
وأضاف وزير الخارجية الألماني، أن بلاده تدعم السودان وستواصل دعمه في المرحلة المقبلة، مشيراً لتأسيس كيان دولي (أصدقاء السودان) لحشد الدعم الدولي.

شارك الخبر
Leave A Reply

Your email address will not be published.