مساعدات مالية فرنسية بقيمة (60) مليون يورو للسودان

الخرطوم: محمد عبد العزيز

قال وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان أن الحكومة الفرنسية تدعم السودان من أجل تجاوز الأزمة الاقتصادية والاندماج في المجتمع الدولي، معلنا عن تقديم مساعدات مالية بقيمة (60) مليون يورو ستدفع (15) مليون يورو منها فوراً بواسطة الأجهزة الفرنسية.
وقال لودريان في مؤتمر صحفي بالقصر الجمهوري عقب لقائه برئيس مجلس السيادة الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان أمس، إن فرنسا ستساعد السودان لتطبيع علاقاته مع المؤسسات المالية الدولية وحل مشكلة الديون.
وأكد لودريان أن فرنسا تدعم السودان في هذه المرحلة الانتقالية الحساسة من تاريخه، مبيناً أن الفترة الانتقالية إذا تمت كما هو مخطط لها بكل سلام واستقرار سيصبح السودان مثالاً يحتذى لكل دول الإقليم ودول العالم العربي.
وأضاف أن فرنسا ستساعد السودان لإعادة الاندماج في الأسرة الدولية وستساعده كذلك في إزالة اسمه من قائمة الدول الراعية للإرهاب.
في السياق، كشف وزير الخارجية الفرنسي خلال لقاء محدود مع ممثلين لقوى الحرية والتغيير ومنظمات مجتمع مدني عن تخصيص موارد جديدة لتلبية الاحتياجات العاجلة للحكومة الانتقالية لمواجهة التحديات الاقتصادية الراهنة لعبور الفترة الانتقالية، مضيفا: “سبق زيارتي للخرطوم وصول وفد اقتصادي فرنسي لتحديد الاحتياجات الإنسانية والتنموية”، معلناً عن تخصيص (1,5) مليون يورو لتلبية احتياجات المجتمع المدني.
بالمقابل، قال القيادي بقوى الحرية والتغيير خالد عمر، لـ(السوداني)، أنهم يتطلعون للدعم الفرنسي فيما يلي أولويات الفترة الانتقالية بالسودان خاصة عملية السلام وتجاوز الأزمة الاقتصادية وتعزيز عملية التحول الديمقراطي وإصلاح المؤسسات، فضلا عن المساعدة في إعفاء الديون الخارجية ورفع اسم السودان من لائحة الدول الراعية للإرهاب التي وضعتها الولايات المتحدة الأمريكية.

شارك الخبر
Leave A Reply

Your email address will not be published.