تشريعات مرتقبة لمنع الاحتكاكات بين المزارعين والرعاة بالنيل الأبيض

الخرطوم: السوداني
أكد المدير العام لوزارة الإنتاج والموارد الاقتصادية بولاية النيل الأبيض الهادي عجيب جاد الله شروع الوزارة في فتح عدد من المسارات والمخارف والمراحيل.
وقال إن حكومة الولاية أصدرت عدداً من القرارات بنزع المشاريع الزراعية التي تم تصديقها على أراضي المراعي والثروة الحيوانية.
وأشار في ورشة العمل التي نظمتها بكوستي الوحدة التنفيذية لبرنامج تسويق الماشية والقدرة على الصمود بولاية النيل الأبيض حول تقنين مسارات الثروة الحيوانية إلى إعداد مشروع قوانين لسن تشريعات لتسهيل حركة الحيوان والاستفادة من المراعي الطبيعية وتفادي الاحتكاكات بين المزارعين والرعاة.
وأوضح المديرالقطري للمشروع أن المشروع يعمل في خمس ولايات وأن النيل الأبيض تعتبر من الولايات التي بها نزاعات بين المزارعين والرعاة وأنه لا بد من وجود مسارات واضحة لتجنب حدوث مثل هذه الاحتكاكات.
وأبان المنسق  د. عبد السميع موسى لبرنامج تسويق الماشية والقدرة على الصمود، لبداية التنفيذ في خمسة مسارات للثروة الحيوانية بمحليتي السلام والجبلين إضافة إلى إعداد خطة لإنشاء مسار رئيسي بمحلية السلام يبلغ طوله 200 كيلومتر طولي.وقال إن هناك جهوداً لتعمير المراعي الطبيعية وإنشاء المسارات وتكوين لجنة لفض النزاعات.

شارك الخبر
Leave A Reply

Your email address will not be published.