اعتراضات ونقاشات ساخنة تتسبب في فشل تكوين جمعية خيرية لوكلاء النيابة

الخرطوم: محمد أزهري
شن عدد من أعضاء نادي النيابة العامة هجوماً في أول اجتماع للجمعية العمومية بشأن تكوين جمعية خيرية أمس (الاثنين) بمقر رئاسة النيابة العامة، الأمر الذي أدى إلى فشل الاجتماع وتكوين الجمعية لعدم اكتمال النصاب.
وقال مصدر لـ(السوداني) إن أعضاء النادي رفضوا تكوين الجمعية الخيرية في هذا التوقيت حيث تساءل عضو النادي وكيل النيابة “طارق يوسف دفع الله” حول الإطار القانوني لقيام مثل هذه الجمعية وعلى أي أساس بنيت هذه اللجنة التمهيدية، وعرج على التعريف بحقيقة وماهية النيابة العامة كجهاز مستقل يعمل وفق هيكلته التي تنبني على الدستور والقانون.
من جهته، قال وكيل النيابة “أحمد النور الحلا”، إن نادي أعضاء النيابة طلب مقابلة للنائب العام المكلف لكنه رفض، متسائلاً عن كيفية مقابلته لمن أرادوا تكوين الجمعية الخيرية، وأضاف متسائلاً عن إنشاء اللجنة التمهيدية وعن الذي أعطاها الحق في إدارة الاجتماع وعن النفقات المادية التي أنفقت بخصوص الاجتماع.
فيما طعن وكيل النيابة عضو النادي بدوي صالح في أعضاء اللجنة التمهيدية والنظام الأساسي وإعلان التأسيس، معتبراً أن أعضاء اللجنة غير جديرين بتمثيله وتمثيل الآخرين.
وأشار المصدر إلى أن عضو نادي أعضاء النيابة العامة “أحمد سليمان” قد شن هجوماً لغياب النيابة العامة عن الأحداث، قائلاً إن الوقت غير ملائم لمناقشة المرتبات والمخصصات و(الأرز والعدس) في ظل وجود قتلى وجرحى ومفقودين، مشيراً إلى استقلال النيابة العامة وفق معايير الأمم المتحدة وأن معاش أعضاء النيابة العامة مسؤولية الدولة، وأكد أن معاييرالأمم المتحدة هي التي تعطي الحق في تكوين الجمعيات المهنية وفق أحكام المادة (٨) من مبادئ الأمم المتحدة التوجيهية بشأن استقلال النيابة العامة.

شارك الخبر
Leave A Reply

Your email address will not be published.