الشئون الدينية: مؤتمر عام للحج

(سونا)اختتمت اليوم بقصر الضيافة بمدني ورشة عمل “تقييم وتقويم حج 1440 هجرية لقطاع الجزيرة” وذلك بمشاركة اللواء الركن أحمد حنان أحمد صبير والي ولاية الجزيرة المكلف والاستاذ نصر الدين مفرح أحمد وزير الشئون الدينية والأقاف.

وأصدرت الورشة توصياتها التي جاءت معززة للإيجابيات والسبل الكفيلة لمعالجة السلبيات حيث شددت التوصيات علي ضرورة تفصيل بداية التقديم الإلكتروني والتسجيل للراغبين في الحج بالمؤتمر الصحفي إضافة لتجويد عمل لجان المعاينات لإختيار الحجاج خاصة كبار السن والمرضي والحالات النفسية والمحارم وتنزيل إجراءات السداد الإلكتروني وبناء الأفواج والتطعيم للمحليات. وأكدت التوصيات علي تصميم دورات تدريبية مؤهلة للتنافس علي وظائف أمراء الأفواج في القيادة والتعامل مع الحجاج، ولفتت التوصيات لأهمية متابعة المركز لإجراءات استخراج استحقاقات المرضى وأصحاب الحوادث ونشر القوافل الدعوية وتضمين 3 أفراد من الولاية ضمن وفد التفاوض لحزم خدمات الحج. كما أقرت التوصيات قيام دورات سلوكية للحجاج لإظهار وجه السودان المشرق وزيادة عضوية البعثه الطبية والعنصر النسائي.

من جانبه أعلن الأستاذ نصر الدين مفرح أحمد وزير الشئون الدينيه والأوقاف عزم وزارته إقامة مؤتمر عام للحج يتم خلاله استعراض كل التجارب السابقة للحج في السودان وتوصيات الولايات والإستعانة بالتجارب الدولية والإقليمية للخروج بتوصيات تكون هاديا للدخول لموسم حج 1441 هجرية بأقل سلبيات، كاشفا عن وضع لوائح تصب في صالح العمل. وذكر مفرح أن تجويد الأداء هام لتحقيق الأهداف موجها برفع قيم العمل والتفاعل مع المجتمع والتجرد ونكران الذات وإعلاء قيم الشفافية والعدل في خدمة المواطنين .

من ناحيته جدد اللواء الركن أحمد حنان صبير والي الجزيرة إلتزام ولايته بإنفاذ التوصيات لتقديم أنموذج يحتذى في خدمة ضيوف الرحمن .

وكانت الورشة قد ناقشت ورقة أعمال الحج بحملة قطاع الجزيرة بالسودان والمملكة العربية السعودية وقد خرجت بجملة من التوصيات دعت في مجملها لتجويد الأداء وتلافي سلبيات الموسم الماضي عبر إشراك منسوبي الحج بالولايات في التفاوض على حزم الخدمات بالمملكة وزيادة عضوية البعثة الطبية واستصحاب بعثة إعلامية لعكس الرسائل الإعلامية الخاصة بالبعثة، وأكدت التوصيات على إشاعة فقه الحج وتدريب أعضاء البعثة والأمراء على أعمال الحج قبل وقت كاف.

شارك الخبر
Leave A Reply

Your email address will not be published.