تسليم التقرير النهائي لاستخدام الأراضي الزراعية

(سونا) – اكد وزير الزراعة والموارد الطبيعية المهندس عيسى عثمان شريف عن وضع برنامج وطني بهدف استخدام التنمية المستدامة وحماية الاراضي ومكافحة الجفاف على المستوى المحلي والدولي، مؤكداً حرص السودان على التعاون مع منظمة (اكساد).

وقال خلال مخاطبته اليوم بفندق (كورنثيا) بالخرطوم برنامج الورشة الختامية وتسليم التقرير النهائي لمشروع الخارطة المثلى لاستخدامات الأراضي لولايات (الخرطوم – نهر النيل- الشمالية) وذلك تحت رعاية رئاسة مجلس الوزراء، قال إن الهدف من الورشة هو الغاء الضوء على خارطة الاراضي، كما تأتي أهميتها لكيفية وضع دراسة على توفر الغذاء والبحث عن مصادر مختلفة لتحسين الزراعة وإيجاد الطرق المثلى لاستخدامها، مشيراً إلى أنه تم انجاز المرحلة الأولى للخارطة في بورتسودان وكسلا والقضارف لاكتمال التنفيذ في ولاية الخرطوم ونهر النيل والولاية الشمالية.

وأضاف أن الخارطة شملت وضع تصور استثماري بالولايات وتطوير زراعة القمح واستنباط زراعة مميزة لتحسين الانتاجية، مشيداً بدور المركز العربي (اكساد) وتأسيسه في موارد الثروة الحيوانية، مستعرضاً الأعمال التي قام بها مركز اكساد من إعادة تأهيل المراعي ومشاريع تنموية رائعة ومعالجة المشاكل الاقتصادية للموارد الجافة وإنشاء مشاريع تنموية رائدة بجانب تطوير الكوادر البشرية .

وقدم دكتور رفيق على صالح مدير عام المركز العربي (اكساد) شرحاً وافياً للأراضي في السودان وتعاون المركز مع جمهورية السودان لتنظيم الورش والمعارض وذلك بهدف تأمين الغذاء وزيادة الانتاج للإكتفاء الذاتي والمحافظة على الاراضي وتحقيق أهداف التنمية المستدامة، مؤكداً استغلال أراضي السودان، بحيث يسهم القطاع الزراعي فيها بنسبة مقدّرة من الناتج المحلي.

وأشار أن السودان من الدول الغنية بالموارد المائية والمراعي ويحتاج إلى إدارة مستدامة تعتمد على التنمية الاقتصادية، داعياً للمحافظة على النظم البيئية.

وأضاف أن مركز (اكساد) نظم العديد من الدورات للسودان شملت القطاع الحيواني والزراعي والبيئي عبر مشاريع تدعم جهود السودان لتحسين الأمن الغذائي والعمل في التوسع القمح وتطوير زراعة النخيل والذرة البيضاء والتزويد بوحدة بيطرية متحركة.

شارك الخبر
Leave A Reply

Your email address will not be published.