(السوداني) تتحصل على تفاصيل مثيرة قدح الدم.. أسرار الحياة والرحيل

تقرير: ايمان كمال الدين

يبدو أن الأبواب الموصدة التي نجحت الدبلوماسية؛ المستشارة بمجلس السيادة الانتقالي الراحلة نجوى قدح الدم في فتحها على مصراعيها ستؤتي أكلها في ثمار العلاقات بين السودان وإسرائيل في المستقبل القريب، فقبل رحيلها اليوم “الأربعاء” عقب إصابتها بفيروس كورونا حطت أمس الثلاثاء بمطار الخرطوم طائرة اسرائيلية كان على متنها طبقًا لوسائل إعلام إسرائيلية مسؤول اسرائيلي رفيع المستوى.

الراحلة نجوى تعد من مهندسي لقاء رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول عبد الفتاح البرهان برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بعنتيبي في فبراير من هذا العام.

وقالت مصادر (السوداني) انها المستشارة الوحيدة في القصر الجمهوري، التي لم تطالها رياح التغيير والاطاحة، إذ ظلت تعمل في القصر الجمهوري في عهد الرئيس المعزول عمر البشير، وانتقلت للعمل مع مجلس السيادة في عهد الفريق اول البرهان.
ولعل قدرة قدح الدم وهندستها لأصعب العلاقات الخارجية السودانية وامساكها باخطر ملفاتها الحساسة جعلت لها وجودا في نظامين، ما قبل الثورة وما بعدها.

وطبقًا لما أورده ‏كبير المحررين الدبلوماسيين في القناة 13 باراك رافيد، في تغريدة له اليوم “الأربعاء” على حسابه بـ”تويتر” أن مسؤولا إسرائيلي رفيع المستوى كان على متن الطائرة الإسرائيلية التي حطت في مطار الخرطوم.

ويقول باراك: ‏صباح الإثنين أقلعت طائرة صغيرة من مطار بن غوريون إلى العاصمة السودانية الخرطوم، كانت من المفترض أن تكون هذه الرحلة “سرية” لو لم يتم كشف المسار غير المعتاد للطائرة بتطبيقات تتبع الطائرات على الإنترنت، مما جلب الكثير من التساؤلات في إسرائيل والسودان.
ويشير باراك إلى أنه كان على متن الطائرة التي هبطت في الخرطوم طاقم طبي ومعدات علاج وأدوية، وكانوا يفكرون في نقل نجوى في الضفة الغربية لتلقي العلاج الطبي في إسرائيل ولكن كانت حالتها حرجة ولا تسمح بذلك.

وأضاف: المكالمة التي جرت بين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مع رئيس المجلس السيادي في السودان الفريق أول عبد الفتاح البرهان ناقشت الحالة الصحية لنجوى قدح الدم.
وفي الـ ٢٤ من الشهر الجاري خلال اجتماع لحكومته الجديدة، كشف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، عن أنّه تحدّث مع قادة السودان وتشاد، وتمنى لهم عيدًا سعيدًا.

وأوضح رئيس الوزراء الإسرائيلي في أوّل اجتماعٍ لحكومته الجديدة ”الأحد” أنّ خطوته تأتي لما تمّ في اللقاء التاريخي الذي جمعه برئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان بمدينة”عنتيبي” بأوغندا.

المطار الحربي

الناطق الرسمي باسم الحكومة فيصل محمد صالح قال في تصريح لـ(السوداني): لا تعليق لدي، ولا علم لي بالطائرة لأنها حطت في المطار العسكري.
بينما علمت (السوداني) من مصادرها أن الطائرة الخاصة التي حطت بمطار الخرطوم أمس الثلاثاء طلبت الأذن بالهبوط من برج المراقبة، على اساس أنها أقلعت من قاعدة أمريكية في البحر الأبيض المتوسط وقادمة في مهمة عسكرية للمطار الحربي بالخرطوم.

دبلوماسية عظيمة

قدح الدم مستشارة الرئيس الأوغندي يوري موسفيني والتي كانت قريبة جداً من البرهان، وقبل ستة أشهر كانت هي مهندسة العلاقات السرية التي أدت إلى لقاء عنتيبي بين نتنياهو والبرهان، يقول باراك: قررت إسرائيل القيام بمحاولة ‏لانقاذها وقال المحامي نيك كوفمان الذي عمل مع قدح الدم في أول تبادل للرسائل بين نتنياهو والبرهان “لقد كانت دبلوماسية عظيمة تم من خلالها إقامة علاقات بين إسرائيل والسودان”.

وفيما يصفها البعض بأنها «شخصية مفتاحية» ولديها قدرة على الوصول إلى أعلى المستويات. قالت الراحلة تعقيبا على ذلك: (أعمل لصالح بلادي وأمن المنطقة وتنميتها. وأرى الآن أن بلادي بحاجة لمصالحة سياسية بين مكونات المجتمع السوداني، حزبية وقبلية، عسكرية ومدنية، حكومية ومعارضة، سياسية ومسلحة، والتوافق على القضايا العليا للوطن، وأهمها الاستقرار الأمني والسلام والعيش الكريم).

إجلاء طبي

وكانت (السوداني) أوردت طبقًا لمصادرها الخاصة أن طائرة تابعة لشركة آرو المتخصصة في الإجلاء الطبي، على متنها فريق طبي، بغرض إجلاء المستشارة الراحلة الدكتورة “نجوى قدح الدم” مستشارة مجلس السيادة السوداني والرئيس الأوغندي يوري موسفني، والتي كانت قد أصيبت بفيروس كورونا، الفريق الطبي وقف على حالة “قدح الدم” بمستشفى علياء التخصصي، ولما لم تسمح ظروفها الصحية لنقلها إلى الخارج، أضافت المصادر أن الوفد أعطى بروتكول علاجي لها مع أدوية، لكنها فارقت الحياة اليوم الأربعاء.
وسائل إعلام اسرائيلية أشارت أمس إلى أن طائرة إسرائيلية طراز (N84UP) هبطت في مطار العاصمة السودانية الخرطوم، وهو ما نفته وقتها السلطات السودانية على لسان الناطق الرسمي بإسم القوات المسلحة العميد ركن د. عامر محمد الحسن.

وقال عامر في مداخلة على مجموعة (واتساب) امس “الثلاثاء”، إن الطائرة التي وصلت مطار الخرطوم بالقاعدة الجوية تركية وتحمل مواداً طبية.

نعي مجلس السيادة

و‏أحتسب رئيس مجلس السيادة ونائبه الأول وأعضاء وأمين عام المجلس، عند الله تعالى السفيرة المهندسة نجوى عباس قدح الدم المستشارة بمجلس السيادة.
وطبقًا لتغريدة على حساب مجلس السيادة اسهمت الفقيدة خلال حياتها العملية بدور مقدر في تعزيز علاقات السودان الخارجية وترقية التعاون الثنائي مع عدد من الدول، إلى جانب مساهماتها في معالجة عدد من القضايا الوطنية وفي مقدمتها قضايا السلام والتنمية وتعزيز مكانة المرأة في المجتمع ،فضلا عن مساهماتها في الحياة السياسية العامة.

شارك الخبر

Comments are closed.