آفات خطرة تهدد إنتاج القطن المطري بالقضارف

 

الخرطوم : رحاب فريني

تعرض القطن المطري بمناطق زراعية متفرقة بولاية القضارف للإصابة بعدد من الآفات الزراعية الخطيرة قد تهدد بضعف إنتاجية المحصول.

وكشف مديرالشركة الزراعية الوسطى، المهندس مجدي أحمد بخيت، عن ظهورآفات فى محصول القطن بمناطق زراعية متفرقة، وأكد أن المناطق التي ظهرت فيها الآفات (قرّيب، تبارك الله، ودوكة).

وأكد فى حديثه لـ (السوداني) أن مساحات القطن المطري تعرضت لإصابات عالية بالحشرات المعروفة، الذبابة البيضاء، الجاسيد، الافيدس، والملي بق، وديدان الساق، مبينا ان هذه الآفات ظهرت اعراضها على الساق، وستؤدي لتلف كثير من المساحات وربما تجعلها (زيرو إنتاج ) ، مشيرًا الى أن المساحات المصابة في ازدياد بصورة يومية.

وعزا المهندس مجدي الاصابات بأنها ناتجة من طريقة رش المبيد الحشري بالاطراف (والكروسات) مما فاقم من الاصابة، إضافة الى نوعية المبيد والجرعة الكاملة.

من جانبه عزا المهندس الزراعي ايمن دفع الله خليل، إصابة القطن فى القطاع المطري بالآفات الحشرية هذا الموسم إلى عدة عوامل اهمها العوامل المناخية، ووفرة العوائل الأساسية الرئيسية للآفة بمحيط نبات القطن، بجانب المعاملات الفلاحية لجهة ان بقايا المحصول السابق يمثل مخزون للعديد من الآفات الحشرية، ودعا المزارعين إلى تعفير البذور قبل زراعتها، وتحديد نوع الآفة، اضافة الى اهمية اختيار المبيد المناسب لكل آفة ، مشيرا إلى ضرورة الرش الكامل للمحصول لجهة ان الرش الكامل يؤدي الى هروب الآفات الزراعية .

 

شارك الخبر
Leave A Reply

Your email address will not be published.