بدء الرقابة الوبائية لأمراض الدواجن بالخرطوم

 

 

الخرطوم: السوداني

أكدت وزارة الزراعة والثروة الحيوانية والري بولاية الخرطوم اهتمامها بترقية وتطويرقطاع الدواجن بولاية الخرطوم وسعيها لتوفيراحتياجات الولاية من منتجات الدواجن.

وأكد مدير عام الوزارة د. سر الختم عبد اللطيف أن برنامج المراقبة الوبائية لأمراض الدواجن وفحص الأمهات والكتاكيت بولاية الخرطوم والذي تنظمه الإدارة العامة لصحة الحيوان ومكافحة الأوبئة يأتي ضمن برامج الموسم الشتوي، مشيرًا إلى اهتمام الوزارة بصحة وسلامة قطاع الدواجن بالولاية ودعمه باعتباره من أكبر القطاعات الحيوية بالولاية، فضلًا عن إسهامات القطاع في توفير منتجات الدواجن وخفض تكلفة اللحوم بالأسواق، مؤكدًا استمرار البرنامج ليشمل فحص كل الأمات و الكتاكيت المنتجة والموزعة داخل ولاية الخرطوم.

وأشادت مدير الإدارة العامة لصحة الحيوان ومكافحة الأوبئة بالوزارة د.حليمة الطاهر بجهود العاملين بالإدارة في إنفاذ خطة الموسم الشتوي، مشيرة إلى أن البرنامج يستهدف أخذ عينات من الأمات والكتاكيت عمر يوم وفحص أمراض النيوكسل والجمبورو والتهاب القصبات المعدي والسالمونيلا والمايكوبلازما باستخدام تقنية الأليزا، مؤكدة توفير اللقاحات ومتابعة برنامج التطعيم الدوري لضمان صحة وسلامة الدواجن بالولاية، مشيرة إلى مقدرة الإدارة على السيطرة على الأمراض ومكافحة الوبائيات الوافدة.

 

شارك الخبر
Leave A Reply

Your email address will not be published.