جامعة الجزيرة تطرح مبادرة لحل الأزمة السودانية

ودمدني: السوداني

اختتمت جامعة الجزيرة اليوم بالقاعة الدولية بمجمع الإعدادية، مبادرتها لحل الأزمة السودانية والتي بدأت في 10 أكتوبر الماضي بعقد 5 ورش عمل في محاور الأزمة السياسية وآفاق الحل وورشة المداخل الاجتماعية للأزمة السودانية، وأخرى بعنوان الاقتصاد السوداني التحديات والحلول، إضافة لورشة قضايا الإعلام السوداني ومشكلاته، وورشة قضايا الحرب والسلام، إضافةً لمحاضرات في أثر الثقافة في تشكيل الوجدان السوداني وأخرى حول الأزمة السودانية والحلول.

وأعلنت لجنة المبادرة في مؤتمر صحفي اليوم، توصيات المبادرة التي بلغت في مجملها 250 توصية في محاور المبادرة الخمسة السياسي والاقتصادي والاجتماعي والإعلامي ومحور السلام، حيث رسمت التوصيات خارطة طريق لتحقيق الأمن والاستقرار والتنمية في السودان ومقترحات حلول عملية وعلمية لحل الأزمة السودانية.

وقال د. التجاني النور البشير، مدير جامعة الجزيرة، بالإنابة أن المبادرة جسّدت دور الجامعة تجاه الوطن وقيادة المجتمع وتجسير الهوة بين المؤسسات العلمية والسياسيين ومتخذي القرار، ووضعت الحلول للمشكلات بالدراسة ومعرفة المسببات عن طريق العلم.

وأشار إلى أن المبادرة ناقشت 40 ورقة علمية بواسطة المختصين والعلماء والباحثين في الجامعات السودانية عبر محاور المبادرة الخمسة، معلناً شروع إدارة الجامعة في تنفيذ توصيات المبادرة بإنشاء مركز لدعم القرار والتخطيط الاستراتيجي، مؤكداً أن الإصلاح الحقيقي للوطن يبدأ من الجامعات ومراكز البحوث.

من جهته، أعلن الدكتور فاروق بابكر نائب رئيس لجنة المبادرة أن المبادرة جاءت مستوعبة للمسؤولية الوطنية للجامعة ومعززة لأهدافها تجاه خدمة قضايا المجتمع للوصول إلى صيغة يتراضى عليها كل الشعب السوداني لتحقيق التنمية والأمن والاستقرار، مشيراً لتعدد الأطراف الفاعلة في الأزمة السودانية، منها الداخلي والخارجي وأن السمة الأساسية لعناصر الأزمة، الصراع حول السلطة والصراع الديني.

شارك الخبر
Leave A Reply

Your email address will not be published.