من داخل السوق الجنوبي بـ(نيالا)…الحاجة كلتوم زكريا لـ(كوكتيل): (الكول) علاج للسحر ولكثير من الأمراض

حوار:محاسن احمد عبد الله

تتعدد وتختلف أشكال الوجبات خلال شهر رمضان ودائماً ما يغلب عليها الطابع الشعبي خاصة في الموائد السودانية التي تشتهر بأعداد كبيرة من الاصناف حسب المنطقة والقبيلة والوجبات التي تتميز بها. زارت (كوكتيل) السوق الجنوبي بمدينة نيالا الذي يزخر بأصناف مختلفة من خام الوجبات الشعبية أمثال: (الكمبو، المصران،المرس، الكول..إلخ) التي تتميز بها المنطقة، حيث التقينا بالحاجة كلتوم زكريا التي تعمل بائعة وسط السوق وكشفت لنا الكثير من التفاصيل حول بضاعتها لنتابع ما جاء على لسانها:

بداية..ما هو نوع البضاعة التي تقومين ببيعها؟
أقوم ببيع كل المواد الجافة التي يتم استخدامها في إعداد الوجبات مثل (الكول والمرس والمصران والكمبو) وكلها أشياء يتم تصنيعها محلياً ويدوياً.. مرغوبة جداً و كثيرة الاستخدام.

مع شهر رمضان..هل الإقبال عليها يزيد؟
نعم.يزيد بصورة كبيرة جداً لأنها وجبات شعبية يتم تناولها بـ(العصيدة) التي تعتبر طبقاً رئيسياً في كل الموائد السودانية خاصة في شهر رمضان.

إذا تحدثنا عن (الكول) تحديداً..من أين يأتي و كيف يتم تصنيعه؟
يأتي من جميع الاتجاهات مثل منطقة كمون ومهيد وعد الفرسان وهو عبارة عن شجرة يتم قطع أوراقها واختيار النظيف منها ويتم غسلها ثم سحنها ناعماً ووضعها داخل أكياس يحكم قفلها ثم يتم وضعها داخل أزيار داخل حفرة في الأرض وتركها لمدة 15 يوماً حتى تنضج ويتغير لونها للأحمر ويتم بعدها تصفيتها من الماء ووضعها في الشمس حتى تجف وعمل كرات صغيرة منها ثم الذهاب بها إلى السوق وعرضها للبيع.

يقال إن الكول علاج للكثير من الأمراض؟
نعم ..بذوره تستخدم كعلاج لمرضى اليرقان وذلك بسحنها ناعماً وخلطها بـ(الروب) وإعطاء المريض منها جرعات بعدها يشفى نهائياً.

ما مدى صحة أنه يفك السحر؟
فعلاً يتم إعداده بطريقة معينة لا يعرفها الكثيرون تعمل على فك السحر وإزالة الضرر.

كم يبلغ سعره؟
أسعاره مناسبة للجميع تبدأ من جنيهين فما فوق.

ماذا عن (الكمبو) الذي يعتبر من أشهر الوجبات؟
الكمبو هو في الأصل عبارة عن قصب الدخن يتم تقطيعه وتجفيفه ثم حرقه في حفرة صغيرة، بعدها يتم أخذ البقايا من الرماد ويتم خلطها بالماء ثم وضعها في جوال خفيف ويوضع تحته إناء ينقع فيه الماء يكون لونه أصفر ثم يتم وضع هذا الماء في النار ليغلي جيداً حتى يصبح متماسكاً بعدها يتم غرفه بحذر شديد ووضعه في برش على شكل كتل حتى يجف ويكون جاهزاً للاستخدام.

شارك الخبر
Leave A Reply

Your email address will not be published.