البكـاء على اللبن المسكوب … أ. محمد عبد الباقي درار

كما أفرحنا التوقيع على الاتّفاق السِّياسي بين قِوى الحُرية والتّغيير والمجلس العسكري، شدّنا بكاء (محمود درير) الوسيط الإثيوبي ونائب الرئيس الإثيوبي أمام العالم أجمع، وهزّنا ما فاضت به عيونه من دموعٍ، نحسب أنّها خرجت غصباً عنه لما آل إليه حَال سُوداننا الحبيب وما اعتراه من فَيض هذا الرجل من مشاعر جيّاشة تحمل جل معاني الحُب والإخاء لهذا الوطن الشامخ، نطق بملء فِيهِ (السودان) فغلبته دموعه فسالت وانهمرت في سيمفونية حُب ونقاءٍ، لتُرسِّخ نخوة وعِزّة من أجل الإخـاء لا لمَـآرب أُخرى، بل تَمنيات فَاضت من عُيُونه فانبأتنا بأنّ هنالك من يهتم لأمرنا وحادب على استقرار وأمن هذا الوطن الجريح.
المُلفت للأنظار والعَجب العَجيب، أنّ من أوصل هذه البلاد لهذه الحال لم يطرف لهم جَفنٌ، ولم تستئذ لهم خلجة من خلجات النخوة والمروءة، ولم نسمع لهم صوت ندم ولا بكاءً ولا عويلاً، وكان الأمر بارقة شاردة غير واردة في قاموس المُتلاعبين بكيان ووحدة هذا الوطن الجميل.
قطرات من عُيون محمود درير.. وصلت إلينا وكأنّها أنهار توثيقية تربط وتصل ما انقطع من شتات وفرقة لأبناء هذا الوطن، وعداً منّا بأننا سوف نُعَضِّد على النّواجذ ونَشحذ القواطع بأن لا قطع ولا اقتطاع، وبأنّ أبناء هذا البلد الشريف سوف يكونوا بإذن الله تعالى وُحدةً واحدةً على أرض الوطن.
وصلت إلينا لتعلمنا معنى الصدق والوعد إيفاءً وتمنٍ، وصلت إلينا لتخبرنا أنّ السودان بخير ولتشهد على أنّ للقصة بداية ونهاية سوف يُسَطِّرها التاريخ بماءٍ من ذهبٍ وبدم الشهداء، ثورة تلاحمية (مدنية.. سلمية.. عدالة) مهما وَقَفَ الطَامعون وظعن الظاعنون والمُتربِّصون بأن نظل في تفرقة وتشرذمٍ وشتاتٍ، هيهات أن يخذل الله شعباً صمد وصبر على ثلاثين سنة من القهر والاستبداد أن يذلَ أو يضل أو يُضل.
مازال المشوار طويلاً، وما اتفق عليه المجلس العسكري وقِوى الحرية والتغيير أمامه مفتوحٌ ووعرٌ ولنترجم ذلك على أَرضَ الوَاقع علينا بالوحدة والاتّحَاد وعَدم التّفرُّق ونبذ العُنصرية كمال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
حديث أبي موسى الأشعري قال: قال رسول الله ﷺ: المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضًا، وشبك بين أصابعه. يقول – عليه الصلاة والسلام-: ((ومن كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته)). ويقول صلى الله عليه وسلم (واللَّه فِي عَوْنِ العبْدِ مَا كانَ العبْدُ في عَوْن أَخيهِ).
وقـال الشاعـر:
كونوا جميعاً يا بني إذا اعترىخطبَ ولا تفرقوا أحادا
تأبي الرماح إذا اجتمعن تكسراً
وإذا افترقن تكسّرت أحادا
دعوة من محمود درير صريحة وعلانية، ناصعة بيضاء، ناصحة نصوحة في أن نلملم أطرافنا، وأن نصل إلى الديمقراطية والاستقرار من أجل هذا الوطن العظيم.
وعلى الجميع الجلوس في طَاولَةٍ وَاحِدةٍ بقلبٍ واحدٍ ودُمُوعٍ صَادقة لدعم قواعد الحكم الراشد والتّصدِّي لمَظاهر الفَساد والتّجَاوُزات ووضع خُطة لرتق النسيج الاجتماعي لتعزيز التّعايُش السّلمي بين المُجتمع والشعب السوداني بجميع أطياف ألوانه المُختلفة، ولنعيد رص وبنيان هذا البلد، ونلحق بِرَكب مَا فَاتنا من حضارةٍ ورُقي وازدهارٍ، وأن نقوم بإخراج قانون دستوري وتشريعي يصل بنا إلى نهاية مَطَاف سعيد وبلد آمن مُستقر.
شكراً جزيل (درير) الوسيط الإثيوبي لما لمسناه منكم من طُهر وصدقٍ صادق لن نسمح بأن يكون كما ادعوا (البكاء على اللبن المسكوب) بل قد أثلج صُدورنا وشدنا، فكان لزاماً علينا أن نحترم موقفكم منا ومُبادرتكم شعباً وإخوةً وإخاءً.. هذه وثيقة طُهر وعَفاف من الشعب السوداني الصّامد في جبين الطَامعين والمُتربِّصين، ولترسخ للأشقاء في الجارة العزيزة أسطر من النبل ورَدّ الدَّين بالوفاء والصفاء والإخاء والنقاء.
قال سبحانه وتعالى:
(وَقُلِ اعْمَلُواْ فَسَيَرَى اللّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ وَسَتُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ) صـدق الله العظـيم

شارك الخبر
Leave A Reply

Your email address will not be published.