المنتدى الاقتصادي يدعو البنك المركزي لاتخاذ قرارات سريعة

الخرطوم: السوداني
دعا أول منتدى اقتصادي تشهده الخرطوم بعد تشكيل الحكومة الانتقالية البنك المركزي للإسراع باتخاذ قرارات سريعة لمحاصرة قضايا القطاع المصرفي الملحة.
ووصف طارق شريف رئيس تحرير مجلة حواس المنظمة للمنتدى والذي عقد مساء أمس الأول بفندق السلام روتانا وسط حضور مصرفي واقتصادي كبير وصف عنوان المنتدى بأنه ركز على تحديات العمل المصرفي وقدم عدة مقترحات لإعادة الثقة في المصارف، مشيرا إلى أن المنتدى أضحى شخصية اعتبارية تعتمد العلم والمعرفة والخبرة لتطوير الاقتصاد السوداني وأعرب عن ثقته في أن التوصيات والمقترحات ستجد الاعتبار عند الجهات المعنية.
وحذر خبير مصرفي من تأثيرات سلبية من خدمة تحويل الرصيد عبر الهاتف وقدر حجم الأموال المتداولة بأكثر من 200 مليون دولار في الشهر.
ودعا المهندس عمر العمرابي مدير شركة الخدمات المصرفية الإلكترونية للإسراع بتنفيذ قرارات سابقة للحكومة خاصة بتنظيم الخدمات المالية خارج البنوك.
وحذر من أنشطة التهريب والفساد المالي وغسل الأموال ظلت تمارس عبر هذه الأوعية ووصفها بأنها من أكبر مشكلات الاقتصاد في السودان.
ودعا مشاركون في المنتدى والذي ناقش قضية الشمول المالي وأثره في النمو الاقتصادي إلى الإسراع في اتخاذ قرارات تعيد الثقة في النظام المصرفي وتأهيل البنية التحتية بعد رفع الحصار الاقتصادي كما دعت المداخلات لإعلان حملة وطنية لنشر مفاهيم الشمول المالي ونشر ثقافة العمل المصرفي.
وناقش المنتدى أوراق تناولت الشمول المالي وأثره في النظام الاقتصادي قدمها الأساتذة عمر حسن أحمد العمرابي مدير شركة الخدمات المصرفية الإلكترونية ونصر الدين سليمان هارون مدير المنظمات ببنك السودان وكرم الله الخير مدير التسويق ببنك البركة وياسر عصام الدين الدسوقي نائب مدير عام شركة ريتال.
ويرعى المنتدى فندق السلام روتانا وشركة الخدمات المصرفية الإلكترونية وبنك تنمية الصادرات ومصرف المزارع وبنك البركة ومصرف السلام وشركة ريتال. وقدمت في ختام المنتدى توصيات مهمة سوف ترفع للجهات المختصة في الأيام القادمة ومن بين التوصيات أولا على جهاز تنظيم الاتصالات والبريد الإفصاح عن إيرادات صندوق دعم المعلوماتية وتوجيه هذه الإيرادات لتوصيل المناطق الريفية والنائية وهو الهدف الأساسي للصندوق.
ثانيا على جهاز تنظيم الاتصالات والبريد إلزام شركات الاتصالات بإتاحة تقنية USSD وهو الكود الذي يتيح التعامل في تحويل الأموال عبر الموبايل للبنوك وشركات القطاع الخاص لزيادة الشمول المالي.

شارك الخبر
Leave A Reply

Your email address will not be published.