الفاو تمول مشروعات ولائية لتحسين سبل كسب العيش

الخرطوم: السوداني
كشف مساعد الممثل المقيم لمنظمة الأغذية والزراعة (الفاو) بالسودان الواثق مختار، أن التقديرات تشير إلى أن 166 مليون هكتار من منطقة السياج الأخضر الأفريقي الكبير في حاجة إلى ترميم واستعادة 30 مليون هكتار منها في السودان؛ أي ما يمثل 17٪ من مساحة البلاد.
وقال في الورشة التدريبية التى نظمتها الغابات بالتعاون مع منظمة (الفاو) على بعض النماذج الخاصة بالمسح الاجتماعي والاقتصادي والبيئي المصممة من قبل (الفاو) في الفترة من 24- 26 سبتمبر الجاري بمباني الهيئة القومية للغابات بالخرطوم.
وأوضحت مديرة المشروعات بالغابات سيدة محمد الحسن، أن الورشة تهدف لتدريب عدد 35 من منسوبي الغابات والمراعي على استخدام هذه النماذج في جمع المعلومات لتحديد المشاركين في دراسة المسح الأولى لعدة مشروعات في السودان يتم تنفيذها مع الفاو بكردفان ودارفور الكبرى وسنار والجزيرة، وهذه المشاريع التي يتم الإعداد لها، جزء منها يختص بحزام الصمغ العربي وآخر بإعادة تعمير الأراضي المتدهورة.
وأكدت سيدة اكتمال إعداد وثائق هذه المشروعات مع الفاو حيث سيتم تمويل مشروع ولايات كردفان من الصندوق الأخضر للمناخ، فيما يمول مشروع دارفور والذى يستهدف المناطق المتأثرة بالحرب من الحكومة الهولندية عبر الفاو، وهناك مشروع في إطار العمل البيئي بولايتي الشمالية والجزيرة سيتم تمويله من المرفق العالمي للبيئة وهذا المشروع يعمل على إعادة التنوع الحيوي في الولايات المستهدفة في منظومة الغابات النيلية، وأشارت إلى أن كل هذه المشروعات الهدف الأساسي منها تحسين سبل كسب العيش في المجتمعات التي تعيش حول وداخل الغابات.
وأكدت سيدة أن هذه المجموعة التي يتم تدريبها ينتظر منها أن تكون على رأس فرق عمل دراسات المسح الاجتماعي وأن يدربوا غيرهم لتعم الفائدة.

شارك الخبر
Leave A Reply

Your email address will not be published.