دعوة لحماية الآثار من المخاطر الطبيعية والبشرية

(سونا) – امتدح مدير الهيئة العامة للآثار والمتاحف دكتور عبد الرحمن علي مكتب اليونسكو بالخرطوم على التعاون والتنسيق المحكم مع الهيئة العامة للآثار والمتاحف، مشيرا الى ورش العمل والتدريب المستمر التي ظلت تقدمها اليونسكو للهيئة العامة للآثار والمتاحف خاصة في بناء القدرات.

ودعا دكتور عبد الرحمن في ورشة درء مخاطر الكوارث للمتاحف والمواقع الأثرية اليوم بفندق قراند هوليداي، دعا العاملين بالهيئة لبذل الجهود وحماية الآثار من المخاطر الطبيعية والبشرية، معتبرا اولى الخطوات هي معرفة المخاطر والاحتياط لها، ذاكرا ان هنالك اهتماما عالميا للمحافظة على الآثار متمثلا في المنظمات خاصة اليونسكو باعتباره يمثل حضارة الشعوب وإرثا انسانيا عظيما.

ومن جانبه دعا مدير مكتب اليونسكو بالخرطوم دكتور بافل كروبكن الى معرفة المخاطر وتحليلها مشيرا لوضع خطة عمل محكمة كوثيقة ادارية لحماية مواقع التراث العالمي مثل جبل البركل وبعض المواقع الاثرية بمدينة مروي.

في ذات السياق اكد المدرب والخبير في مجال التراث أن هذه الورشة من الأهمية بمكان، مشيرا الى أنها سلسلة متواصلة من الورش السابقة، معتبرا كيفية ادارتها من التحديات، مضيفا أن الاحتياجات الخاصة لدرء المخاطر والكوارث للمتاحف الاثرية يتطلب تضافر الجهود والعمل بروح الفريق الواحد.

شارك الخبر
Leave A Reply

Your email address will not be published.