الاتحاد العربي يدعو لإلغاء مادة حل النقابات

الخرطوم: إبتهاج متوكل
أعلن الاتحاد العربي لعمال النفط والمناجم والكيماويات رفضه للمادة رقم (10) من قانون تفكيك الإنقاذ لسنة 2019 ،التي أجازت حل الاتحاد العام لنقابات عمال السودان، ونقاباته العامة ، واتحاد أصحاب العمل.
وقال الاتحاد العربي في بيان مطول ان حل النقابات في السودان يعد مخالفا للاتفاقيات العربية والدولية المنظمة للعمل النقابي.
وأشار إلى ان القرار جاء مخالفا للاتفاقيات، والمواثيق الدولية ،في مقدمتها اتفاقية الحرية النقابية، وحماية حق التنظيم الصادرة عن منظمة العمل الدولية في مادتها الرابعة (لا يجوز ان تكون منظمات العمال وأصحاب العمل عرضة للحل أو لوقف نشاطها عن طريق السلطة المحلية).
واستشهد الاتحاد العربي بالاتفاقية العربية لسنة 1977 الصادرة عن منظمة العمل العربية بعدم الجواز للجهة الإدارية وقف أو حل منظمة العمال إلا بحكم قضائي وذلك لمخالفة القانون أو النظام الأساسي للمنظمة.
ووصف الأمين العام للاتحاد العربي لعمال النفط والمناجم والكيماويات المهندس عماد حمدي الحركة النقابية السودانية ممثلة في الاتحاد العام لنقابات عمال السودان( بالكيان الشرعي)جاء في إطار انتخابات حرة ونزيهة تحت رقابة محلية وعربية ودولية، مشيرا الى أن القيادات النقابية السودانية المنتخبة عبر المؤسسات الدستورية للاتحاد الدولي تشغل مواقع متقدمة في المجلس المركزي للاتحاد الدولي، مؤكدا أن النقابة العامة لعمال الكهرباء والبترول والتعدين والري عضو فاعل في الاتحاد العربي لعمال النفط والمناجم والكيماويات.

شارك الخبر
Leave A Reply

Your email address will not be published.