العطش يهدد مشروع الجزيرة

الخرطوم : رحاب فريني
أكد مزارعون بقسم الهدى وشلعي بمشروع الجزيرة والمناقل تفاقم مشكلة الري وعدم وجود أي استجابة من إدارة الري، مؤكدين ري مساحة ٦٠% فقط ومتبقي المساحات لم تحصل على مياه ولم ترو منذ زراعتها، مشيرين إلى أن القمح زرع منذ منتصف شهر نوفمبر وحاليا لم يروَ منذ عشرين يوما، مطالبين بإقالة مهندس الري بقسم شلعي .
وقال رئيس قسم الهدي الزراعي متوكل عبد الرحمن لـ(السوداني) إن العطش يهدد قسم الهدي الزراعي، مشيرا لري (60) % فقط من المساحة المزروعة بالقمح والذي اكتملت عمليات زراعته منذ منتصف شهر نوفمبر ولم تحصل متبقي المساحات على الري لفترة عشرين يوما منذ زراعتها، مؤكدا عدم حصول الري لمساحة ألف فدان بقسم الهدي مكاتب الفريجاب، سرحان، مكتب شندي، وقوز الرهيد، مناشدا الدولة بإنقاذ ما تم ريه من محصول القمح.
وكشف عن اتجاه الشركات المتكاملة التي استلمت كراكات وآليات الحفر من مال المزارعين للعمل في تعدين الذهب، مناشدا وزيري الري والزراعة بحل مشكلة الري في قسم ري شلعي وسرحان الذي ظل مهندس الري بتلك الاقسام لا يستجيب لمشكلات المزارعين وظلت وعودهم كاذبة .
وفي سياق آخر متصل وقف وزير الزراعة عيسى عثمان امس على مشكلة الري بمشروع غرب المناقل استجابة للشكاوى التي قدمها المزارعون بفشل الموسم الشتوي بغرب المناقل بسبب العطش.
وطاف الوزير على أقسام المكاشفي والجبل والماطوري والأقسام الغربية للمناقل واستمع لعدد من المزارعين الذين أكدوا عدم عدالة توزيع المياه وأن التبواب تسرق ويتم قفل الكباري، فضلا عن عدم صيانة الترع وحفر أبو عشرينات وعدم وجود آليات كافية للعمل في الري واهمال الادارات المختصة لعملية الري.
ووجه الوزير بتكوين لجنة من مهندسي الري والادارة الزراعية و(5) من المزارعين للقيام بالاشراف على الري لنهاية الموسم وقيام تنظيمات للمزارعين داخل كل مشروع.
وأكد مدير عمليات الري بمشروع الجزيرة والمناقل قسم الله خلف الله أن أسباب العطش انخفاض مناسيب النيل، فضلا عن تأخر بدء الموسم الزراعي .
وبحث رئيس مجلس مهن الإنتاج الزراعي والحيواني بمشروع الجزيرة عبد السلام الشامي بمدني أمس في الاجتماع الطاريء لمعالجة مشكلات واختناقات الري بمشروع الجزيرة والمناقل بمشاركة عدد من ممثلي شركات التأمين والمزارعين الجهود الجارية لإنجاح الموسم الشتوي الحالي والتقارير الواردة من الاقسام والتفاتيش وتأخر زراعة محصول القمح بسبب مشاكل الري ومشاكل التمويل وتوفير سماد اليوريا.
و أعلن الشامي عن ضعف التمويل وتأخير وصول سماد الداب وأكد ضرورة معالجة مشاكل الري وتوفير الآليات لنظافة الترع والقنوات الرئيسية والفرعية وتناول دور شركات التأمين في درء المخاطر وتأمين الاحتياجات الفعلية من المواد البترولية لإنجاح الموسم الزراعي الشتوي، داعيا لأهمية تكوين لجنة عليا من المزارعين لرفع مطالبها وتوصياتها لوزارة الري للقيام بدورها تجاه ري المحاصيل ورفع الضرر عن المزارعين وانجاح الموسم الشتوي فيما شدد عدد من المزارعين على ضرورة معالجة مشكلات الري بالسرعة المطلوبة وتوفير التمويل اللازم للمزارعين. وأعلن المزارع حسب الرسول يوسف حمد النيل رئيس الجمعية القاعدية بالقسم الشمالي فى تصريح لـ(سونا) عن مشكلة مياه الري وأرجع ذلك لكسورات الترع وتأثرها بالحشائش والطمي وشجرة المسكيت إضافة لري المزارع الخاصة خصماً من حصة المكتب ..

شارك الخبر
Leave A Reply

Your email address will not be published.