مطالبات بزيادة سعر تركيز القمح لـ(3) آلاف جنيه

الخرطوم: رحاب فريني
طالب مزارعو مشروع الجزيرة والمناقل، بزيادة سعر تركيز القمح، المعلن في بداية المواسم بواقع 2500 جنيه للجوال زنة مائة كيلو إلى 3000 جنيه، مشيرين لتقلص المساحات المزروعة بالقمح بسبب تعرضها للعطش.
وطالب رئيس الجمعيات التخصصية جنوب الجزيرة المزارع عثمان إبراهيم ، بزيادة السعر التركيزي للقمح إلى 3500 جنيه بسبب ارتفاع سعر الدولار، منوهاً لارتفاع كل أسعار السلع الاستهلاكية في السوق، وقال لـ(السوداني) إن مصانع السكر رفعت سعر جوال السكر الكبير إلى 2920 جنيهاً بدلاً عن 1920 جنيهاً، بزيادة بلغت ألف جنيه تماشياً مع سعر الدولار ، مؤكداً تعرض مساحات واسعة للعطش تسببت في تقلص المساحة، كما أن معظم المزارعين اعتمدوا على الري بالطلمبات بما زاد من تكلفة الزراعة، مؤكداً بأن زيادة السعر التركيزي محفزة لزيادة الانتاج وللمزارع.
ودعا المزارع بمشروع الجزيرة الصديق عثمان، لتدخل الدولة بتحديد السعر التركزي لحماية المزارع من استغلال التجار، مشيراً الى أنه في بداية الموسم يكون العرض كبيراً، ولا بد من حماية سعر المزارع.
وأكد المزارع الزين النعمة، ضرورة تدخل الدولة لزيادة سعر تركيز القمح حماية للمنتج، تماشياً مع سعر السوق، وقال لـ(السوداني) إن الموسم المنصرم كان سعر التركيز 1800 جنيه، بينما بلغ سعر السوق 3300 جنيه، بفارق بلغ 1500 جنيه ، وأضاف: زيادة السعر لحماية المنتج حتى يستطيع السداد للبنك، متطلعاً لإعلان سعر محفز يواكب ارتفاع كل السلع الاستهلاكية.
وكشف مصدر بوزارة الزراعة، عن تكوين لجنة لزيادة سعر تركيز شراء القمح من المزارعين بواقع ٣آلاف جنيه، مقابل المعلن من قبل البنك الزراعي في بداية الموسم ٢٥٠٠ جنيه السعر، مؤكداً أن اللجنة أوصت بأهمية زيادة السعر لارتفاع تكاليف الإنتاج.

شارك الخبر
Leave A Reply

Your email address will not be published.