منعت التجمعات بالأسواق كوستي ترفع وتيرة التصدي لكورونا

ربك: سوسن محمد عثمان
رصدت (السوداني) بسوق ربك بولاية النيل الأبيض أمس ظهور حالة من التوجس من ظهور حالة كورونا بالسودان وسط سيادة المطالب من قبل المواطنين بتكثيف الاجراءات لمنع دخولها عبر الولاية والتي صارت حدودية.
ووصف بعض التجار الذين تحدثوا لـ(السوداني) حركة الشراء بالعادية مع بعض التوجس في أوساط التجار والمواطنين معا.
وقال التوم حماد لـ(السوداني) إن المواطن صار أكثر توجسا حتى وهو يقوم بعملية الشراء بسبب ازدحام الأسواق خاصة سوق الخضر والتي تعرض على الارض مما يؤدي لتلوثها وتسببها في المرض.
واضاف سليمان عبد القادر أن حركة السوق عادية لكن هنالك حذر من المواطنين خاصة أن السوق مليء (بالوساخة) ومزدحم
وقال معتمد ربك المكلف محمد الصادق لـ(السوداني) إن حكومة الولاية تبذل مجهودات كبيرة للوقاية الاستباقية من الوباء، لافتا لحاجة الاسواق الفعلية للتنظيم ومنع الازدحام.
وأشار إلى اصدار توجيه للجنة الخدمات الصحية بعمل حملات توعية لمنع التجمعات ومنع (الفريشين) من عرض الخضر على الارض وبيع المياه المتحركة والرقابة علي المطاعم وعمل ملصقات للتوعية بالمخاطر.
واكدت وزيرة الصحة المكلفة بالولاية سارة لافينيا أن وزارة الصحة كونت لجنة لمنع دخول الوباء لأن الولاية حدودية وذلك من قبل اعلان وصول اول حالة للسودان وتجتمع اسبوعيا، فضلا عن عمل حجر صحي وتدريب الكوادر وتوفير عنابر بكل من كوستي وربك وتوفير الأطباء والفرق العاملة. وقالت “نحن الآن في انتظار وصول معدات الحماية الشخصية من الصحة الاتحادية ووجهنا بعمل مخاطبات للحد من التجمعات في الاسواق التي لدينا فيها مشاكل كتيرة، فضلا عن توجيه هيئة الرقابة على الاغذية بمراقبة الأسواق واماكن المطاعم لعمل الكروت الصحية وهنالك قوانين صارمة للعرض غير الصحي وتفعيل رقابة الاغذية واي مطعم لا يتقيد باللوائح سوف يتم اغلاقه وبالقانون منعا لتعرض حياة المواطنين للخطر”.

شارك الخبر
Leave A Reply

Your email address will not be published.