لا ترفع سقف توقعاتك

توني بيتر

نتصارع للبقاء في هذه الحياة وذلك بالحفاظ على ذاتنا دون المساس بها من الآخر أو من المجتمع, وقد يكون في سبيل الحفاظ على الذات هو الاعتماد على الآخرين حيث أننا نعيش في منظومة اجتماعية متماسكة تعمل مع بعضها البعض وفق مصالح مشتركة تحدد وفق ضوابط كل مجتمع حسب المكان والزمان, ولا ننكر أننا نسهم بشكل او بآخر في تلك المنظومة بالخير أو بالشر.
كم مرة جعلت من الآخر طوق نجاة ؟ او تخيلت بأنه كذلك, وكم مرة تخيل اليك بأنك طوق نجاة للآخر وسعيت أن تذكره بما فعلت من أجلة ؟ حقيقة أن حياتنا لا تكتمل إلا بالعطاء أولا ثم الأخذ ويعرف الكثيرون أن العلاقات المكتملة تماما تكون ممتلئة بالتبادل والإشباع النفسي بين الطرفين حيث لا توجد علاقة مع الآخر دون عطاء وأخذ.
كل العلاقات الأنانية التي تتمحور حول طرف واحد بأن يكون هو الأول سوف تجدها فاشلة او محكوما عليها بالفشل حتى وإن كانت علاقة الأب والأم بالابناء لأننا حقيقة إن خالفنا قوانين الكون في العطاء والأخذ فبهذا نعلن حربنا على نظام الكون وهذا أمر غير منطقي تماما وسوف تجهد ذاتك وتكون أنت الخاسر الأكبر في النهاية .
المشكلة الحقيقة التي سوف تعيشها لفترة طويلة ليس حقيقة العلاقة مع الآخر او انتهاء تلك العلاقة وإنما سقف توقعاتك لتلك العلاقة والتي كنت تعتقد انها علاقة مكتملة صحية مفيدة نفسيا, أنك عندما تعتمد أحدهم في حياتك فأنك تتوقع منه تصرفات معينة تشبع دواخلك وتشفي آلامك المختلفة وتستمر في أن تستقي منه ذلك الترياق لتعيش في حياة جميلة بداخل تلك القوقعة التي صنعتها لنفسك , وسرعان ما تنكسر تلك القوقعة بمجرد أن تجد ذلك السقف من التوقعات هو أقل بكثير مما يفعلة الآخر لك .
هنا يجدر بنا أن نشعر ونلمس حجم الخطأ الذي صنعناه بحق أنفسنا وهو أننا وضعنا سقف توقعات لشخص أو مجموعة أشخاص لم نكن قادرين حقيقة أن نحدد سلوكهم وتفكيرهم تجاهنا منذ البداية فقط كل ما فعلناه ان تمنينا شيئا معينا من شخص او أشخاص معينين بحكم صلة قرابة أو صلة رحم او زمالة او صداقة أو زواج, والحقيقة أن ذلك الخطأ يرجع لتجارب الماضي في وضع مثل تلك السقوفات الخاطئة والتي عادة لا نتعلم منها إلا القليل .
لتضع سقف توقعات حقيقي جرب الآتي :
*تواصل مع الآخر بشفافية
*انت والآخر يجب ان يكون بينكم عامل مشترك واحد على الأقل
*لا تفكر بالأخذ قبل العطاء
*مارس مهارة الفكرة والسؤال عن صحتها (هل تقصد كذا بهذا الحديث)؟
*تجنب الحكم على الآخر من خلال سلوك عابر .
*اجعل الآخر يشعر بأنك تحتاج لرفقته في الحياة .
*اعط أكثر مما يتوقع الآخر . مرة أخرى اعط أكثر مما يتوقع الآخر
*أخيراً لا ترفع سقف توقاعتك.

شارك الخبر
Leave A Reply

Your email address will not be published.