عاجل: السودان يطلب عقد اجتماع عاجل لمجلس الأمن لمناقشة العدوان الإماراتي على السودان وتحميلها المسؤولية القانونية والجنائية على الجرائم التي ترتكبها بحق الشعب السوداني

نيويورك: السوداني

قدم مندوب السودان الدائم لدى الأمم المتحدة، السفير الحارث إدريس الحارث، رسالة إلى رئيس مجلس الأمن، فانيسا فرايزر، رداً على رسالة المندوب الدائم الإماراتي. وقال الحارث، ان السودان يؤكد على جميع ما ورد في رسالته لمجلس الأمن المؤرخة في 29 مارس 2024 بشأن العدوان الإماراتي على السودان، إضافة إلى كافة ما ورد في بيانات السودان في اجتماعات المجلس رقم (9583)، (9582)، (9611)”.

وأضاف السفير الحارث: “يشدّد السودان على أن دعم الإمارات لمليشيا الدعم السريع الإجرامية التي شنت الحرب على الدولة والمواطنين يجعل الإمارات شريكة في كل جرائمها وفظائعها بما تترتب عليه مسؤولية دولية وفقاً لأحكام القانون الدولي، كما أن السلوك الإماراتي العدواني يمثل انتهاكاً صارخاً لميثاق الأمم المتحدة وميثاق جامعة الدول العربية وقرارات الأمم المتحدة بشأن إقليم دارفور، وبالأخص القرار 1591 والقرارات الأخرى ذات الصلة”.

وأوضح السفير الحارث، أن السودان يطلب عقد اجتماع عاجل لمجلس الأمن لمناقشة العدوان الإماراتي على السودان وتحميلها المسؤولية القانونية والجنائية على الجرائم التي ترتكبها بحق الشعب السوداني والدولة السودانية.

ومضى في القول: “وعلى سبيل المثال لا الحصر نذكر من تلك الجرائم، الهجوم على مقار الدولة الرسمية والبني التحتية. والتحالف مع عناصر أجنبية لشن الحرب ضد الدولة. واحتجاز الرهائن وتدمير الطائرات المدنية. والاعتداء على المستشفيات والمقار الصحية. واقتحام الأعيان المدنية ودور العبادة ومساكن المواطنين. ونهب ممتلكات المواطنين وسرقة السيارات الخاصة والمصارف. واستهداف مراكز الخدمات ومحطات الكهرباء والمياه والاتصالات. ومهاجمة المدن الآمنة ونهب الأسواق بهدف شل الاقتصاد. والتعدي على مقرات البعثات الدبلوماسية ومراكز الإيواء التابعة للأمم المتحدة. والاعتقال التعسفي للمواطنين الذين بلغ عددهم 8 ألف محتجز في مراكز الاعتقال والإخفاء القسري. وجرائم الاغتصاب والعنف الجنسي والجرائم التي ترقى إلى الإبادة العرقية وجرائم الحرب. وارتكاب جرائم تندرج تحت جرائم الإرهاب. والتهجير القسري وتصفية أسرى الحرب. وعرقلة حصاد الموسم الزراعي بغرض تعريض المدنيين إلى المجاعة”.                                     

شارك الخبر
Leave A Reply

Your email address will not be published.