الفنانة سمية حسن تفتح النيران على مجلس المهن الموسيقية: (قدمت استقالتي لأن الساكت عن الحق شيطان أخرس).. 

حوار:محاسن أحمد عبدالله

تعتبر الفنانة الكبيرة سمية حسن من الفنانات اللائي ولجن للساحة الفنية منذ وقت باكر.. استطاعت من خلال الفن  أن تجد لنفسها مساحة لإثبات تجربتها الفنية وقد كان أن حققت الشهرة واكتسبت قاعدة جماهيرية كبيرة، فنانة مثقفة ومطلعة وجريئة لها أدوار وإسهامات كثيرة في الساحة الفنية إلى جانب أدوارها الإنسانية التي جعلتها تنال لقب سفيرة للنوايا الحسنة.

(كوكتيل) التقت بها في حوار عن الوضع الراهن بعد أن قدمت استقالتها من مجلس المهن الموسيقية الذي تعتقد أن دوره ضبابي وغير واضح تجاه ما يحدث في البلاد بعد سقوط نظام الإنقاذ ونجاح الثورة التي قام بها الشباب ولم يقدم أي مبادرة باسم منسوبيه..لنتابع ما جاء على لسانها.

ما هي أسباب استقالتك من المجلس؟

قدمت إستقالتي من المجلس بعد الصمت الرهيب الذي ظل يمارسه المنتمون له خلال فترة الاحتجاجات التي شهدتها كل ولايات السودان وبعد سقوط نظام الإنقاذ بالرغم من الدور الكبير الذي يقع على عاتقنا كفنانين أصحاب رسالة إلا أن المجلس لم يقدم أي دور مشرف.

هل خاطبتي المجلس قبل الاستقالة؟

ٍنعم.. بوصفي مسؤولة عن العلاقات العامة الاجتماعية بالمجلس قبل الاستقالة خاطبتهم بأنه لماذا الصمت الذي يحدث تجاه الأحداث السياسية التي تشهدها البلاد من ضرب وموت واعتقالات، إلا أنه لم يتم الرد على خطابي ولا حياة لمن تنادي لأنني لم أجد أي استجابة من أعضاء المجلس حتى بعد نجاح الثورة وهذا حرام وعيب كبير لن يغفره التاريخ لهم.

هذا يدل على تخاذل كبير باسم الفنانين عدا القلة التي أعلنت عن انحيازها الواضح تجاه الثورة منذ بدايتها؟

نعم ..ما حدث موقف مخزٍ يحسب علينا كفنانين، في الوقت الذي كان يجب أن تكون فيه صرختنا داوية تأكيداً لدورنا الكبير كفنانين بأن نتفاعل مع  الشباب الذين بذلوا أرواحهم فداء للوطن بعد أن وجدوا التشجيع والتفاعل التام من كل قطاعات المجتمع لأهمية وخطورة تلك المرحلة على الشعب العظيم الذي كان على شفا حفرة من الهاوية.

هناك عدد من الفنانين لم يكن لهم دور إيجابي في الثورة بالرغم من أهمية رسالتهم؟

الفنان هو لسان حال مجتمعه ومرآته الصادقة لذا لا بد من أن يتفاعل مع قضاياه وأن يقف مع شعبه و ليس الحكومة لأن الشعب يبقي والحكومات تذهب، لذلك أنا مندهشة جداً ومستغربة لهذا الصمت الرهيب من اتحاد المهن الموسيقية تجاه ما يحدث في الشارع والساكت عن الحق شيطان أخرس.

رسالتك لشباب الثورة؟

في رأيي ما حدث من شباب الثورة شيء يفوق حد الوصف لم يقم به أي بلد آخر لقد علموا الشعوب درساً في المقاومة والصمود لأنهم وصلوا حداً من  الاستياء بسبب الظلم والقهر الذي تعرضوا له، وأقول لهم (سقطت تب) وإننا نعول عليكم كثيراً والقادم أصعب لا بد من الاتحاد والقوة للوصول بهذا الشعب العظيم لبر الأمان.

رسالتك للفنانين؟

للذين وقفوا مع الثورة ودعموها أقول لهم لا تراجع وإلى الأمام وللمتخاذلين أقول لهم (سكاتكم شين).

شارك الخبر
Leave A Reply

Your email address will not be published.